الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مدير مستشفى كمال عدوان: الوضع بقطاع غزة كارثي ونعاني نقصا في الوقود والمستلزمات

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 03:53 م
غزة
غزة

قال الدكتور حسام أبو صفية، مدير مستشفى كمال عدوان، إن الوضع بقطاع غزة كارثي ونعاني نقصا في الوقود والمستلزمات الطبية.

 

وأضاف خلال مداخلة عبر شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن أعداد المصابين تفوق أعداد الكوادر الطبية بالمستشفى مما يعوق تقديم الخدمة الصحية، مؤكدا أن المستشفى لديه أكثر من 150 جريحا وأقسام العناية المركزة مليئة بأعداد كبيرة من المصابين معظم الإصابات ناتجة عن شظايا متناثرة بالجزء الأعلى من الجسد.

 

وتابع أن الاحتلال استهدف الطبيب محمد غانم، أحد كوادر المشفى في أثناء تأدية عمله بمشروع بيت لاهيا، مؤكدا أنهم لم يعودوا قادرين على تقديم الخدمة الصحية، و"نطالب بفتح ممر لإدخال الوقود والمواد الطبية".

 

وفي وقت سابق، قال الدكتور عصام ملكاوي، أستاذ الدراسات السياسية والاستراتيجية، إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل هجماتها على قطاع غزة، إذ استهدفت جباليا ودمرتها عبر اتباع سياسة تدمير ممنهجة، موضحا أنّ كل ما تفعله إسرائيل يدل على أنّ هناك نية واضحة لاستئصال كل من يسكن تلك المنطقة.

إزالة الوجود الفلسطيني في قطاع غزة

وأضاف «ملكاوي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية منى عوكل، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ إسرائيل أصبح لديها أهداف حقيقية غير التي أُعلن عنها في بداية الحرب وهي إزالة الوجود الفلسطيني في قطاع غزة ومن ثم الزحف الاستيطاني في الضفة الغربية، مشيرا إلى أنّ توسيع المساحة الجغرافية التي تريدها إسرائيل الآن ويشجعها على ذلك المرشح الأمريكي دونالد ترامب هي التي تقود التحركات العسكرية في فلسطين المحتلة.

 

وتابع: «أمريكا ما كانت في يوم من الأيام تقف إلى جانب الحق عندما يتعلق الأمر بالعلاقة الإسرائيلية الفلسطينية، وعلى مدار أكثر من عام لم نشاهد أي موقف أمريكي داعم لفلسطين، لكن الولايات المتحدة الأمريكية تساند الاحتلال الإسرائيلي في ما يفعله».

 

صد تقرير لشبكة سي إن إن الأمريكية معاناة الآلالف من جنود جيش الاحتلال العائدين من غزة من اضطرابات نفسية والصحة العقلية، واضطرابات ما بعد الصدمة قادت في حالات عدة إلى الانتحار، ولم يوضح التقرير عدد الجنود المنتحرين، لكنه أشار إلى أن الآلاف منهم يعانون من اضطرابات نفسية جديدة.

 

اضطراب ما بعد الصدمة

وأفادت صحيفة هآرتس العبرية أن 10 جنود انتحروا في الفترة ما بين 7 أكتوبر و 11 مايو الماضيين و 35% من الجنود يعانون من مشاكل في الصحة العقلية ، و 27% يعانون رد فعل عقلي أو اضطراب ما بعد الصدمة، و 14 % ألف جندي جريح من المتوقع قبولهم لتلقي العلاج ، و 40% منهم من المتوقع أن يعاني مشاكل في الصحة العقلية.

مشاكل في الصحة العقلية

وكشفت إدارة إعادة التأهيل في الجيش الاسرائيلي أن أكثر من ثلث الجنود الذين تم إبعادهم من القتال يعانون من مشاكل تتعلق بالصحة العقلية كما يتم في كل شهر علاج أكثر من ألف جندي جريح من القتال.