الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الداخلية التركي: هجوم على مقر شركة توساش لصناعة الطائرات وسقوط ضحايا

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 04:39 م
شركة توساش في أنقرة
شركة توساش في أنقرة

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صوليو عن هجوم على مقر شركة توساش لصناعة الطائرات  في أنقرة وقد أسفرعن سقوط ضحايا.

تأسست شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية "توساش (TUSAŞ)" عام 1973، ضمن بنية وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية، وذلك للحد من الاعتماد على الخارج في الصناعات الحربية. وتُقسم حصص الشركة بين ثلاث مؤسسات تركية كالتالي 54.49% لمؤسسة القوات المسلحة التركية (TSKGV)، و45.45% لرئاسة الصناعات الدفاعية (SSB)، و0.06% لجمعية الطيران التركي (THK).

 

ضمن قائمة أفضل 100 شركة صناعة دفاعية في العالم

وحسب بيانات المجلة الأمريكية (Defense News Top 100) لعام 2020، دخلت " توساش" برفقة 7 شركات تركية مختصة بالصناعات الدفاعية ضمن قائمة أفضل 100 شركة صناعة دفاعية في العالم، وحلت في المرتبة الـ53 عالمياً. وفي عام 2020 وصلت أرباح الشركة لأكثر من 1.5 مليار دولار، 84% منهم من منتجات الدفاع.

 

اهتمام الدولة المصرية بتعزيز التعاون مع المصانع التركية

وفي وقت سابق؛ التقى المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، سادات أوغلو رئيس مجلس إدارة شركة "تربوسان" لتصنيع الطلمبات، لبحث فرص نقل وتوطين صناعة الطلمبات المطلوبة لتنفيذ مشروعات المياه والصرف وإنشاء مصنع للشركة في مصر، مؤكداً اهتمام الدولة المصرية بتعزيز التعاون والشراكة مع المصانع التركية المتخصصة لتوطين الصناعة محلياً.

 

خطط الشركة للتواجد في مصر

كما ناقش وزير الإسكان، مع مسئولى الشركة، خططهم للتواجد في مصر من خلال الاستثمار لإنشاء مصنع لإنتاج جميع أنواع الطلمبات، حيث أكد السيد سادات أوغلو رئيس مجلس إدارة شركة "تربوسان" لتصنيع الطلمبات، أن من أهم الأهداف الحالية هي زيادة حجم التعاون الصناعي والتجاري بين تركيا ومصر، مشيراً إلى تطلع المصنع لتطوير العلاقات وزيادة التعاون مع وزارة الإسكان المصرية، ومن المخطط التواجد بقوة في مصر من خلال عقد الشراكات مع الشركات المحلية والوطنية بغرض تبادل الخبرات ونقل المعرفة وزيادة التعاون في مجال تصنيع الطلمبات. 


وقدم مسئولو شركة "تربوسان" عرضاً حول تاريخ المصنع وفروعه بالعالم وحجم إنتاجه من الطلمبات بمختلف أنواعها والمستخدمة في تنفيذ محطات مياه الشرب والصرف الصحي ومحطات تحلية المياه وحقن الكيماويات ونقل الروبة الناتجة من عمليات التنقية والحمأة الناتجة من عمليات معالجة الصرف الصحي، كما استعرضوا التقنيات الحديثة التى يتبناها المصنع، وأحدث البرامج الهندسية والأجهزة الحديثة المستخدمة في التصميم والتصنيع.