الثلاثاء 29 أكتوبر 2024 الموافق 26 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

صحة المنوفية: إنقاذ حياة مريض بعد توقف القلب في مستشفى منوف العام

الخميس 24/أكتوبر/2024 - 12:11 م
ارشيفيه
ارشيفيه

نجح فريق قسطرة القلب بمستشفى منوف العام في محافظة المنوفية، من إجراء عملية إنقاذ حياة مريض يبلغ من العمر 46 عامًا، عقب تحويله من مستشفى السادات العام بعد تعرضه لتوقف القلب بسبب ارتجاف بطيني نتيجة جلطة شديدة في السطح الأمامي لعضلة القلب.

استخدام جهاز التنفس الصناعي

واستقبلت الحالة على الفور وقُدم الدعم اللازم لها باستخدام جهاز التنفس الصناعي، فضلاً عن التعامل مع الحالة من فريق قسطرة القلب، بقيادة الدكتور عبدالعال الخولي مدرس القلب والقسطره الداخلية  طب الأزهر، بمساعدة الدكتورة بهاء نصار أخصائي القلب، وفنيّ وتمريض الوحدة، إذ فُتح الشريان وتركيب دعامة للمريض، مما أسفر عن استقرار العوامل الحيوية بشكل كامل بعد التدخل.

 قسم الرعاية المركزة

من جانبه، وجه الدكتور محمد فوزي وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، الشكر للأطباء والتمريض في قسم الرعاية المركزة بمستشفى السادات المركزي على سرعة التعامل مع الحالة بعد توقف عضلة القلب، وعودته للحياة بفضل الله، وقسم الرعاية المركزة بمستشفى منوف بقيادة الدكتور محمد سمير وقسم القسطرة القلبية تحت إشراف الدكتور عبدالحميد رحال.

 

وعلى صعيد متصل؛ استطاع خمس طلاب من محافظة المنوفية الحصول على المركز الأول على مستوى الجمهورية فى المسابقة التى أعلنت عنها وكالة ناسا الفضائية، والتى أعلنت خلالها عن 20 مشكلة وعلى الفرق المنشاركة تقديم الحلول.

وأسمائهم الهدى علاء الدين (تيم ليدر) طالبة بالصف الأول الثانوى بشبين الكوم،  مؤمن علاء الدين بالصف السادس الإبتدائى  محمد محمود الصياد، و أحمد محمد بدر، وجنا أحمد جودة.

 

وتقدم الفريق بمشروع تحدى إستكشاف الكواكب بإستخدام التكنولوجيا المتطورة لحل تحديات العالم الحقيقى، والكشف عن الكواكب التى من الممكن أن يكون بها حياة، وتمكنوا من حصد المركز الأول والتأهل للمنافسة عالميا فى المسابقة التى تستقام بدولة أمريكا.

حلم الانضمام لناسا

وقالت الهدى علاء الدين تيم ليدر الفريق  أنها تحلم منذ الصغر بالعمل فى وكالة ناسا الفضائية وشعرت بالسعادة عندما وجدت إعلان المسابقة وقررت الإشتراك فيها بعد تكوين الفريق.

 

وأضافت الهدى إلى أنها نجحت فى إختبارات مدارس stem لكن بعد المسافة جعل والدها يقرر إلحاقها بالمدرسة الثانوية لتقرر عدم التخلى عن حلمها والإشتراك فى مسابقات الوكالة والتأهل للمنافسة عالمياً بعد تخطى أكثر من 2000 فريق فى مصر.