الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

جامعة المنوفية تحتل المركز التاسع محليا و28 أفريقيا في مؤشر التأثير العلمي

الخميس 24/أكتوبر/2024 - 10:56 ص
رئيس جامعة المنوفية
رئيس جامعة المنوفية

أعلن الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، تقدم الجامعة في مؤشر التأثير العلمي بالتصنيف الهولندي «ليدن النسخة المفتوحة»  «CWTS Leiden Ranking Open Edition» لعام 2024، حيث جاءت جامعة المنوفية في المركز التاسع   من إجمالي ١٥ جامعة مصرية ظهرت في التصنيف ورقم ٢٨  افريقيا ورقم ٩٢٠ علي العالم من اجمالي ١٥٠٦ جامعة شملهم التصنيف.

 

وأضاف «القاصد »  أن التصنيف اعتمد  علي عدد الأبحاث المنشورة باسم الجامعة في قاعدة البيانات web of science وكذلك قاعدة البيانات openalex databade .

 

دعم وتحفيز البحث العلمي والنشر الدولي 

مشيرا إلي أن تقدم الجامعة  في التصنيفات الدولية يرجع إلي الخطوات الجادة  التي تبنتها الجامعة لدعم وتحفيز البحث العلمي والنشر الدولي من خلال العديد من البرامج والتي تستهدف  رفع نسب النشر العلمي للإنتاج الفكري والعلمي لأعضاء هيئة التدريس التدريس والباحثين في المجلات العلمية ذات الفئة 1% و5 % من قائمة المجلات العلمية بالتخصصات المختلفة، لتأثير ذلك على العديد من التصنيفات الدولية للجامعة

 

والجدير بالذكر أن تصنيف ليدن النسخة المفتوحة يعتمد في تقييمه على الأبحاث المنشورة في صورة مقال علمي أو مرجعي مبوب في قاعدة بيانات OpenAlex والمنشورة في أعلى 1%، و5%، و10%، و50% من قائمة المجلات العالمية، كما يستخدم التصنيف مجموعة من المؤشرات الببليومترية التي توفر إحصاءات على مستوى الجامعات حول التأثير العلمي والتعاون والنشر في المجلات المفتوحة. بينما تصنيف ليدن يعتمد على قواعد بيانات Web of Science.

 

واقعة صفع طالب أثناء المحاضرة

أحال الدكتور أحمد فرج القاصد، رئيس جامعة المنوفية، واقعة صفع طالب بكلية الاقتصاد المنزلي على يد أستاذ جامعي أثناء المحاضرة للتحقيق، وذلك بعدما انتشر فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالواقعة.

 

سيجارة إلكترونية

وذكرت جامعة المنوفية في بيان لها أن الاستاذ الجامعي طلب من الطالب تسليم سيجارة إلكترونية كانت بحوزته، لكن الأخير رفض إعطائه إياها، الأمر الذي أدى إلى حدوث مشادة كلامية بينهما جعلت الأستاذ الجامعي يصفع الطالب نظير ما بدر منه.

 

وأوضحت جامعة المنوفية تعقيبا على الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن خروج أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد المنزلى عن الأعراف والتقاليد الجامعية داخل قاعة المحاضرات، أنه قد تم إحالة الواقعة إلى التحقيق وفقا للإجراءات التى ينص عليها قانون تنظيم الجامعات.

 

وتؤكد إدارة الجامعة على حرصها الكامل على احترام التقاليد الجامعية والأخلاقيات العامة، والحرص على انتظام المنظومة التعليمية وتطبيق قانون تنظيم الجامعات.