الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الرئيس السيسي: بريكس بلس تعزز التعاون بين التجمع ودول الجنوب

الخميس 24/أكتوبر/2024 - 12:04 م
 الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنّ محفل «بريكس بلس» منصة مهمة لدفع التعاون وتعزيز التشاور بين تجمع البريكس ودول الجنوب، مشيرا إلى أهمية تعظيم الاستفادة من بنوك التنمية متعددة الأطراف لتكون أكثر قدرة على تعزيز نفاذ الدول النامية إلى التمويل الميسر بما في ذلك النفاذ لتمويل المناخ.

 

وأكد الرئيس السيسي خلال كلمته في جلسة بريكس بلس، المُذاعة عبر فضائية إكسترا نيوز، الدور الهام لبنك التنمية الجديد والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، لتوفير التمويل اللازم والميسر  للدول النامية لتنفيذ المشروعات التنموية في قطاعات متعددة.

 

وشدد الرئيس على أهمية استثمار اجتماعات «بريكس بلس» في تعزيز التعاون «جنوب/ جنوب» وتكثيف تبادل الخبرات في مختلف المجالات، فضلا عن تنفيذ مشروعات مشتركة لتحقيق المنفعة المتبادلة.

 

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن تقديره للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ودعوته لاجتماع اليوم بصيغة «بريكس بلس»، مرحبا بالمشاركين في الاجتماع الذي يعكس أهمية تجمع البريكس المتزايدة باعتباره اجتماعا قائما على التعاون والاحترام المتبادل بين الدول، ويعكس كذلك حرص التجمع على تكثيف التشاور والتنسيق الفعال مع الدول الصديقة والمؤثرة من خارجه بهدف تحقيق المصالح المشتركة.

 فعاليات قمة بريكس

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته في فعاليات قمة بريكس بصيغة «بريكس بلس» و«أوت رتيش» التي تستضيفها روسيا، وتعرضها قناة إكسترا نيوز، أن الاجتماع اليوم يأتي في ظرف دولي دقيق يموج بالتحديات المركبة ويشهد تهديدا لمصداقية النظام الدولي متعدد الأطراف.

 العديد من الأزمات في الشرق الأوسط

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن هناك العديد من الأزمات في الشرق الأوسط التي تثير القلق، مثل تصعيد الأزمات القديمة التي لا يمكن إخمادها على مدى سنوات كالقضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن هذه الأزمة أصبحت الأكثر دموية في التاريخ.

 

وأضاف في كلمته خلال جلسة بريكس بلس بمشاركة الرئيس السيسي عبر فضائية القاهرة الإخبارية، أن أكثر من 40 ألف فلسطيني من المدنيين قُتلوا في قطاع غزة، متابعا: «نحن نقف مع أي مظاهر إرهابية، فالعمليات القتالية في غزة قد انتشرت في لبنان وتؤثر على الكثير من الدول في المنطقة وكذلك يزداد التصعيد بين إسرائيل وإيران».

 

وأشار إلى أن كان هناك جلسة طارئة عبر الفيديو لمجموعة البريكس حول الأزمة في غزة، إضافة إلى إطلاق عملية التسوية السياسية لحل الأزمة الشرق أوسطية بكاملها وإيصال المساعدات للمتضررين، ويجب أن تكن التسوية قائمة على أساس معايير القانون الدولي وهذا بشكل مباشر ينص على إقامة دولة فلسطين لتتعايش بسلام مع إسرائيل.