الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خلال 10 أيام.. زيارة مرتقبة لمديرة صندوق النقد الدولي لمصر

الخميس 24/أكتوبر/2024 - 04:31 م
مديرة الصندوق الدولي
مديرة الصندوق الدولي

قالت  كريستالينا غورغييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، اليوم، إنها ستقوم بزيارة  إلى مصر خلال 10 أيام لمراجعة الوضع الاقتصادي.

 

وأكدت غورغييفا، أنه من الأفضل للحكومة المصرية أن تبادر إلى الإصلاحات عاجلاً ليس آجلاً، مؤكدة  أن مصر تتحمل أعباء كبيرة نتيجة للصراعات في غزة والسودان.

 

أعلنت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولى كريستينا جورجييفا، أن الصندوق منفتح بشكل كبير على تعديل برنامج مصر.

 

وقالت كريستينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولى، اليوم الخميس، أنه لابد من تنفيذ الإصلاحات الداعمة للنمو، فى مختلف الدول موضحة أنه لابد من التعاون سويا فى ملفات المناخ والديون والاستثمارات والتجارة.

 

وأضافت مدير عام صندوق النقد الدولى، خلال مؤتمر صحفى عقد فى العاصمة الأمريكية واشنطن، أن التضخم العالمى بدأ فى مسار الانخفاض، موضحة أنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمى بنسبة 4.2% فى عام 2025.

 

وانطلقت يوم الاثنين الماضى، فى العاصمة الأمريكية واشنطن، فعاليات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولى بحضور وفد مصرى رفيع المستوى يضم كبار المسؤولين من البنك المركزى المصرى ووزارات المالية والتخطيط والتعاون الدولى والاستثمار ورؤساء البنوك وممثلين لقطاعات حكومية وقطاع خاص وإعلام.

 

أهمية مُراجعة مستهدفات البرنامج

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قد أشار فى تصريحاته الأخيرة إلى الرسالة التي وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة بأهمية مُراجعة مستهدفات البرنامج مع صندوق النقد الدولي، وذلك في ضوء المتغيرات المتسارعة الحالية، مؤكداً أن هذا البرنامج تم اعداده في خضم الظروف والتحديات عقب اندلاع الازمة الروسية الأوكرانية، لافتاً إلى أن البرنامج تضمن العديد من المُستهدفات المُحددة وبتوقيتات مُحددة، طبقاً لهذه الظروف، قائلاً: استجد العديد من الأحداث المتلاحقة غير المسبوقة التي تواجهها المنطقة بشكل عام، سواء ما يتعلق بالحرب في غزة، وغير ذلك، وهو ما أدى إلى تراجع دخل قناة السويس، وكان له تأثيرات مباشرة على الدولة المصرية، قائلاً: ننظر مع الصندوق حالياً مراجعة التوقيتات والمستهدفات الخاصة بالبرنامج.

 

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن المجموعة الوزارية الاقتصادية في واشنطن حالياً؛ لحضور الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي بحضور السيد محافظ البنك المركزي، وعقب ذلك سيكون هناك المراجعة الرابعة لبعثة صندوق النقد للبرنامج مع مصر، لافتاً إلى أن آليات المراجعة هي هدفنا، فمع الوقت نرى المستجدات، ونتناقش مع البعثة فيما يتوافق مع المصلحة المصرية، وخاصة فيما يخص هدف النمو الاقتصادي، بجانب تقليل الآثار الاجتماعية على المواطن المصري في هذا الشأن.