الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

عودة جثمان يحيى السنوار الأبرز.. نكشف الخطوط العريضة لصفقة إنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 02:02 م
السنوار
السنوار

كشفت صحيفة الجريدة الكويتية، أمس (الخميس)، عن المقترح الجديد للصفقة بين إسرائيل وحركة حماس، وبحسب التقرير، يركز الاقتراح على ثلاث مراحل تنهي الحرب المستمرة منذ أكثر من عام، وتؤدي إلى تسوية شبه كاملة في قطاع غزة تتضمن انسحابا إسرائيليا كاملا من القطاع.

 

وتشمل المرحلة الأولى من الصفقة المقترحة وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من معبر رفح، بالتزامن مع إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين الذين يعيشون في غزة مقابل إطلاق سراح 3000 أسير فلسطيني من السجون الإسرائيلية، من بينهم 300 أسير فلسطيني. كبار السجناء، تحددهم إسرائيل.

 

وتحدد المرحلة الثانية انسحاب القوات الإسرائيلية من محور فلادلفيا، وتبادل معظم جثث المختطفين وجثث قيادات حماس التي أسرتها إسرائيل، وخروج عناصر حماس من غزة عبر معبر رفح إلى مصر، مع بداية دخول قوات من السلطة الفلسطينية معززة بقوات عربية ودولية إلى القطاع.

 

وتشمل المرحلة الثالثة انسحاب القوات الإسرائيلية من محور فيلادلفيا وشمال قطاع غزة، واستكمال دخول قوات السلطة الفلسطينية إلى القطاع، وتبادل الجثث المتبقية بين الجانبين، ومن بينها جثمان يحيى السنوار، القيادي السابق في حماس، الذي قتلته إسرائيل مؤخرًا في حي تل السلطان في رفح خلال تبادل لإطلاق النار.

 

كما أشارت الصحيفة الكويتية إلى أن عدد المختطفين الإسرائيليين الأحياء لا يتجاوز 25 غالبيتهم من المدنيين، وتظهر المعلومات أن قطر ومصر تأملان أن توافق حماس على مقترح إنهاء الحرب وإنقاذ ما يمكن إنقاذه في قطاع غزة، على أن تكون هناك عملية إعادة إعمار بحضور السلطة الفلسطينية بعد ذلك، هذا في ضوء كون حماس أعلنت من حيث المبدأ أنها ستقبل بدخول السلطة وقواتها في إدارة قطاع غزة بعد الحرب.

 

ذكرت صحيفة العربي الجديد القطرية أن زيارة وفد من حماس برئاسة خليل الحية إلى القاهرة أمس جاءت بناء على طلب مصري عقب محادثات هاتفية بين عدد من المسؤولين. ولم تستغرق الزيارة سوى خمس ساعات فقط، وبحثت المقترحات الأميركية والمصرية بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وصفقة الرهائن.

 

كما أفادت التقارير أن حماس أكدت على ضرورة الوقف الفوري للحرب في شمال قطاع غزة، قبل الانتقال إلى المفاوضات. وفي الوقت نفسه، نشرت الصحيفة القطرية أن مصر أبلغت المسؤولين في الحكومة الأمريكية بفهمها الكامل للمقترح الذي قدمه مؤخرا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، والذي يتضمن نشر قوات دولية على طول طريق فيلادلفيا، مقابل انسحاب القوات الإسرائيلية من المنطقة.

 

في غضون ذلك، قال مسؤول كبير في حماس لوكالة فرانس برس: "لقد عبرنا عن استعدادنا لوقف القتال، لكن على إسرائيل أن تلتزم بوقف إطلاق النار، وتنسحب من قطاع غزة، وتسمح بعودة النازحين، وتوافق على اتفاق جدي". صفقة تبادل الأسرى والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة".

 

وأضاف: "تحدثنا مع المسؤولين المصريين في القاهرة حول أفكار ومقترحات بشأن وقف إطلاق النار في غزة، وأبلغنا المسؤولون المصريون أنهم على استعداد لوقف القتال في غزة إذا التزمت إسرائيل باتفاق وقف إطلاق النار".