السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

انسحاب قوات حفظ السلام من موقع بجنوب لبنان بعد استهدافه من قوات إسرائيلية

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 03:24 م
 قوات حفظ السلام
قوات حفظ السلام

أكدت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان يونيفيل، أن قوات حفظ السلام تنسحب من موقع في الضهيرة بجنوب لبنان بعد إطلاق قوات إسرائيلية النار عليه، وشددت على أنه رغم الضغوط التي تمارس على البعثة فإن قوات حفظ السلام لا تزال في مواقعها وتؤدي مهامها.

 

وقالت يونيفيل: نذكر الجيش الإسرائيلي وجميع الجهات الفاعلة بالتزاماتها بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها، وفق ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل.

 

وتصر الأمم المتحدة على الإبقاء على وجود قواتها المؤقتة لحفظ السلام في جنوب لبنان والمعروفة باسم "اليونيفيل"، وقد تقدم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، بطلب إلى الأمم المتحدة بإبعاد قوتها الموقتة المعروفة باسم "يونيفيل" في جنوب لبنان عن "الخطر فورا"، في إشارة إلى موقعها على الحدود بين إسرائيل ولبنان حيث يجري تبادل لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، وفق "لبنان24".

أسفرت غارات إسرائيلية عن مقتل 38 شخصا في غزة وثلاثة صحفيين في لبنان اليوم الجمعة، مع تصاعد القلق بشأن نقص الإمدادات في غزة وضغوط دولية لوقف إطلاق النار.

 

وكانت حالات القتلى التي أبلغ عنها مسؤولو الصحة في غزة، هي الأحدث، في مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة.

 

يأتي ذلك بعد يوم من تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن بأن إسرائيل حققت هدفها المتمثل في "تفكيك حماس بشكل فعال" وحث الجانبين على إحياء المفاوضات.


وكانت وسائل إعلام حكومية لبنانية قد أفادت في وقت مبكر صباح اليوم الجمعة أن  3 صحفيين لبنانيين، قتلوا في غارة إسرائيلية على مقر إقامة الصحفيين في حاصبيا بجنوب لبنان.

 

وقالت قناة الميادين العربية المستقلة التي تتخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقرا لها إن اثنين من فريقها كانا من بين الصحفيين الذين قتلوا في وقت مبكر من اليوم الجمعة. وقالت قناة المنارة التابعة لحزب الله اللبناني إن المصور وسام قاسم قتل في الغارة على مقر الصحفيين في حاصبيا، التي كانت في منأى حتى الآن من القتال على طول الحدود.

 

وذكرت قناة الميادين إن المصور في القناة غسان نجار ومهندس البث في القناة محمد رضا قتلا أيضا في الغارة

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على الفور على الغارة.

 

يذكر أن العديد من الصحفيين قتلوا، منذ بدء تبادل إطلاق النار على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية في أوائل أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

 

ففي نوفمبر 2023، قتل صحفيان يعملان في قناة الميادين، في غارة بطائرة مسيرة. وقبل ذلك بشهر، أسفر قصف إسرائيلي في جنوب لبنان عن مقتل عصام عبد الله المصور بوكالة رويترز وإصابة صحفيين آخرين من وكالة الأنباء الفرنسية الدولية ووكالة الصحافة الفرنسية وقناة الجزيرة القطرية.

 

وأثار مقتل الصحفيين احتجاجات دولية من جماعات مؤيدة للصحافة وخبراء بالأمم المتحدة، على الرغم من أن إسرائيل ذكرت أنها لا تستهدفهم بشكل متعمد.

ومن جهة أخرى، ذكر الجيش الإسرائيلي أنه مازال يعمل في مخيم جباليا في شمال قطاع غزة.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن قواته "قتلت عشرات الإرهابيين وفككت بنية تحتية لإرهابيين وعثرت على العديد من الأسلحة أمس".