السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الإسكان: الرئيس السيسي تفاجأ بنسبة تغطية مشروعات الصرف الصحي للقرى

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 10:29 م
المهندس طارق الرفاعي
المهندس طارق الرفاعي

قال المهندس طارق الرفاعي مساعد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشؤون المرافق إن مشروعات المياه والصرف الصحي من أولويات وضروريات المواطنين، فلا يستطيع أحد أن دون كوب مياه نظيف، والتخلص من الصرف الصحي.

 خدمات المياه والصرف الصحي

وأضاف مساعد وزير الإسكان خلال لقاء خاص لـ "مصر تايمز" أن خدمات المياه والصرف الصحي تعد أهم ما تقدمه الدولة للمواطنين، موضحا: "خدمات المياه والصرف الصحي أهم من الكهرباء وأهم من الاتصالات، الناس ممكن تعيش دون هذه الخدمات لبعض الوقت، لكن لا تستطيع أن تعيش بدون المياه والصرف الصحي".

 نسبة تغطية مشروعات الصرف الصحي للقرى

وأشار المهندس طارق الرفاعي إلى أن الرئيس السيسي تفاجأ عندما سأل عن نسبة تغطية مشروعات الصرف الصحي للقرى، وذلك لأن الرد كان 12% فقط من السكان يتمتعون بتلك الخدمة، وبناء عليه أمر بالبدء في المشروع القومي للصرف الصحي بالقرى.

 

ولفت "الرفاعي" إلى أنه تم تقسيم القرى إلى مرحلتين، مرحلة عاجلة وأخرى آجلة، موضحا أن نسبة التغطية عام 2011 كانت تبلغ حوالي 88% من سكان القرى محرومون من الخدمة، وحاليا تم زيادة نسبة التغطية لتصل إلى 48% يتمتعون بالفعل بخدمات الصرف الصحي بالقرى.

 المبادرة الرئاسية حياة كريمة

وأكد مساعد وزير الإسكان على أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ساهمت في وصول خدمات الصرف الصحي إلى 60%، وذلك بعد نهو المرحلة الأولى من المشروع، والمقرر أن تنتهي بنهاية يونيو المقبل.

 معايير لاختيار المرحلة العاجلة

وأردف: "عندما تم التكليف من الرئيس في 2015 ببدء العمل بالمشروع القومي للصرف الصحي وتم التقسيم إلى مرحلتين كانت هناك معايير لاختيار المرحلة العاجلة، وإن أول قرى كانت القريبة من المجاري المائية، عندي قرى بترمي على ترعه أو على نهر أو نهر النيل مباشرة، والقرى دي بتسبب تلوث بيئي وصحي وبتسبب مشاكل كتير بسبب رمي المياه الخام للصرف الصحي على هذه المجاري المائية، فكان لابد من أخذ القرى القريبة من المجاري المائية للحد من التلوث".

 

كما كشف المهندس طارق الرفاعي مساعد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشؤون المرافق عن البدء الرسمي في المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية حياة كريمة، والتي من المقرر أن تبدأ أولى أعمالها خلال الأيام القليلة المقبلة.

 المرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة

وقال مساعد وزير الإسكان خلال لقاء خاص لـ"مصر تايمز" إنه تم توفير 15 مليار جنيه لاستكمال المشروعات ضمن المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وذلك للقرى المسندة، مضيفا: "تم تخصيص مبلغ 15 مليار جنيه للقرى المسندة من المرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة، بحيث نضغط فيها ونخلصها السنادي، ومن العام القادم نبدأ نسند المشروعات الجديدة".