السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أستاذة اقتصاد: مجموعة بريكس تحولت إلى عملاق اقتصادي

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 11:39 م
وفاء علي
وفاء علي

قالت وفاء علي، أستاذ الاقتصاد والطاقة، إن تحالف بريكس تحولت إلى عملاق اقتصادي وسط كل الضجيج العالمي المشحون بعدم المصداقية وفقدان العدالة وتآكل الثقة، إذ فرضت حضورا كبيرا على المستوى العالمي، وتبحث عن حلول جماعية لأهم التحديات التي تواجه العالم.

 

مشاكل الديون المتراكمة على الدول

 

وأضافت «علي»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته بقمة بريكس وضع العالم أمام صورته الحقيقية ومكلاته مشاكله التي يراها الجميع ويغمض عينيه قصدا، وذلك مازالت المشكلات كما هى، مواصلا: "وهى مشاكل الديون المتراكمة على الدول".

 

وتابعت: «ومن ضمن هذه المشكلات مشكلة في الأمن الغذائي، والتمويلات وأمن الطاقة، والتغيرات المناخية»، موضحة أن كان هناك حالة من التذمر الجماعي خاصة من الدول الناشئة، فضلا ع أن الدول اختارت المسار الإجباري في الاتجاه نحو التعددية، وذلك حتى تبعد عن مخاطر الديون المتراكمة، ومصفوفة المخاطر التي ترتفع يوما بعد يوم.

 

وأوضحت، أن كان لا بد من الصعود الجماعي لهذه الاقتصادات الناشئة، التي دارت بين راحة التضخم والسياسات التجديدية النقدية، وكل ما يخص تابعات الأثار الاقتصادية الضاغطة عليها.

 

منافع مشتركة يمكن أن تجنيها الدول المنضمة إلى تكتل بريكس

 

قال محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إن هناك حالة من التوازن التي تتمتع بها الدولة المصرية في التعامل سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي، وهو ما ظهر في تكتل بريكس.

 

ولفت أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان،محمود عنبر، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، إلى أن من المتوقع لهذا التكتل أن يصبح الأكبر على مستوى العالم، في ظل رغبة العديد من الدول في الانضمام إليه، وبالمقاييس من حيث عدد السكان أو الناتج المحلي الإجمالي للدول المشاركة.

 

وأضاف محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، أن هناك منافع مشتركة يمكن أن تجنيها الدول المنضمة إلى تكتل بريكس، لأن هذا التكتل يضع شروط معينة لانضمام الدول الخاصة به، خاصة مع تطور هذا التكتل، ووصوله إلى مراحل متقدمة في التكامل الاقتصادي.

 

وتابع أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان،محمود عنبر: «الدولة المصرية واحدة من أكثر الدول التي انطبقت عليها الشروط الرسمية لتكتل البريكس في تشكيلة القديم لانضمام هذه الدول، والتي في معظمها تدور حول فكرة أن تكون الدولة لها وضع إقليمي متميز، سواء على المستوى الجيوسياسي أو حتى على مستوى امتياز اقتصادها بقدر أكبر من المرونة».

 

قمة بريكس

من جهته، قال الدكتور كريم عادل، مدير مركز العدل للدراسات الاقتصادية، إن كلمة رؤساء الدول الذين شاركوا في قمة بريكس كانت تحمل في طياتها رسائل مهمة تتمثل في الرغبة والاستعداد لنجاح قمة بريكس، والخروج بحلول واقعية وقابلة للتنفيذ خلال المرحلة القادمة.

 

وأضاف «عادل» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن نجاح قمة بريكس متوقف على مدى مساهمة بنك التنمية الجديد في إحداث التنمية الحقيقية بين الدول الأعضاء في دول التجمع، والمساهمة في تمويل مشروعات البنية التحتية ومعالجة مشكلات وتحديات المناخ والمياه والزراعة داخل دول بريكس.

 

ولفت إلى أن بريكس يهدف إلى معالجة الفجوة الموجودة في الميزان التجاري بين دول الأعضاء فيما يتعلق بحجم الصادرات والواردات بينهم في حالة رغبة الدول في توحيد العملة أو التبادل بالعملات الوطنية والمحلية فيما بينهم، موضحًا أنه التحدي الأكبر أمام دول تجمع بريكس.

 

كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي أمام دول أعضاء في تجمع بريكس 

وتابع: «حضور الدولة المصرية وكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي أمام دول أعضاء في تجمع بريكس تزيد من ثقل الدولة المصرية على المستوى السياسي والاقتصادي، وتعزز من فرص الاستثمار لدول أخرى، حتى وإن كانت خارج التجمع».