الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبير دولي: إسرائيل فرضت قيودا مشددة على تحركات موظفي "أونروا" بالضفة الغربية

السبت 26/أكتوبر/2024 - 11:38 ص
الضفة الغربية
الضفة الغربية

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية بقطاع أخبار المتحدة، إن تحذير أونروا بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة في الفترة الحالية ضروري عن أي وقت مضى ويتفق مع مايحدث في غزة، كون أن قوات الاحتلال الإسرائيلي جعلت من القطاع مكان لا يمكن العيش فيه.

 

وأضاف «سنجر» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن دولة الاحتلال فرضت قيود على الموظفين الدوليين في أونروا  والأمم المتحدة في تنقلاتهم، علاوة على ذلك فإن أونروا باتت تشعر بالعجز وعدم تأدية واجباتها ودورها في الضفة الغربية على أكمل وجه.

 

مفاوضات لوقف إطلاق النار

ولفت إلى الاجتماعات التي تُعقد في الدوحة من أجل الوصول إلى مفاوضات لوقف إطلاق النار، فضلا عن أن المراوغة سيد الموقف، مشيرًا إلى أن دولة الاحتلال الإسرائيلي غير مهتمة بمحتجزيها وتطبق نوع من الدبلوماسية يظهر من خلال المفاوضات التي تدعي أنها تُجرى، ومن ثم تحاول قتل أكبر عدد ممكن من المواطنين في غزة.

 

كما جرى اتصال هاتفى بين الدكتور بدر عبد العاطى وزير الخارجية والهجرة والسيد أنتونى بلينكن وزير الخارجية الأمريكي في إطار التشاور الدورى بشأن التطورات الإقليمية وتكثيف الجهود لاحتواء التصعيد الخطير بالشرق الوسط، فضلاً عن تناول العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الاتصال تناول الجهود المبذولة للتوصل لوقف فورى لإطلاق النار وتحقيق التهدئة فى قطاع غزة، وذلك فى إطار صفقة لإطلاق سراح الرهائن والاسرى، حيث أحاط وزير الخارجية الأمريكى الوزير عبد العاطى بنتائج جولته بالمنطقة على مدار الأيام الماضية.

 

وشدد الوزير عبد العاطى على ضرورة توقف إسرائيل عن التصعيد وانتهاك القانون الانسانى الدولى، محذراً من التداعيات الخطيرة لاندلاع حرب إقليمية على الأمن والاستقرار الاقليمى والدولى. كما أكد على أهمية تكثيف الجهود لإمداد قطاع غزة بالمساعدات الإنسانية بدون شروط وتوقف إسرائيل عن عرقلة المساعدات الإغاثية، مستنكراً المساعى الإسرائيلية لتقويض وكالة الأنروا.

لوقف التصعيد الإسرائيلى في لبنان

كما تناول الاتصال بشكل مفصل الجهود المبذولة لسرعة التوصل لوقف اطلاق النار فى لبنان، ومسألة الشغور الرئاسى وانتخاب رئيس يحظى بتوافق الشعب اللبنانى.