الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس الوزراء البريطاني: إيران يجب ألا ترد على الغارات الجوية الإسرائيلية

السبت 26/أكتوبر/2024 - 01:27 م
كير ستارمر
كير ستارمر

 حثت المملكة المتحدة طهران اليوم السبت، على عدم الرد بعدما شنت إسرائيل سلسلة من الغارات الجوية استهدفت مواقع عسكرية في إيران بعد منتصف الليل.

الهجوم الجوي الاسرائيلي

وذكرت الحكومة البريطانية أنها تراقب الوضع في الشرق الأوسط "عن كثب"، بعد الغارات الجوية التي وقعت في وقت مبكر من اليوم السبت، بحسب وكالة الأنباء البريطانية (بي.إيه.ميديا).

 

وقال رئيس الوزراء كير ستارمر في مؤتمر صحفي في ساموا "أنا واضح فيما يتعلق بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الاعتداء الإيراني و بنفس القدر أنا واضح فيما يتعلق بحاجتنا لتجنب تصعيد الوضع الإقليمي أكثر وأحث كل الأطراف على إظهار ضبط النفس".

وقال "إيران يجب ألا ترد".وأضاف "سوف نعمل مع كل الحلفاء لخفض تصعيد الوضع عبر المنطقة".

كان متحدث باسم الحكومة البريطانية قد صرح صباح اليوم السبت إن الحكومة تدعم "حق إسرائيل في الدفاع عن النفس وحماية نفسها في الحدود" طالما أنها تلتزم "بالقانون الإنساني الدولي".

 

وأضاف البيان أن "المزيد من التصعيد ليس في مصلحة أحد".

وأكدت إسرائيل أنها أكملت موجة الغارات الجوية التي "ضربت منشآت لتصنيع صواريخ التي اُستخدمت لإنتاج صواريخ أطلقتها إيران على دولة إسرائيل، خلال العام الماضي".

 

وقالت إيران إن الضربات الإسرائيلية استهدفت قواعد عسكرية في محافظات إيلام وخوزستان وطهران، وتسببت في "أضرار محدودة".

 

نقل إعلام أمريكي عن مسؤول إسرائيلي، قوله إن  الهجمات على إيران لم تستهدف المنشآت النووية أو حقول النفط بل تركزت على الأهداف العسكرية، وإن تل ابيب أبلغت طهران بالهجوم.

وتحدث إعلام أمريكي، عن إن إسرائيل خططت للهجوم بشكل يضمن تقليل الخسائر والبقاء عند مستوى يسمح لإيران بإنكار الأضرار الجسيمة واحتواء الموقف.
 

فيما أكد رئيس مجلس النواب الأمريكي، اليوم، أن الكونجرس يقف بحزم إلى جانب إسرائيل وهي تضرب إيران دفاعا عن نفسها.
 

إسرائيل تحذر إيران

فيما تحدث موقع أكسيوس الأمريكي نقلا عن مصادر مطلعة، عن إن  إسرائيل حذرت إيران من أنها ستشن هجوما آخر أكثر قوة إذا ردت طهران.


وأضاف الموقع أن: "نتوقع أن ترد إيران بطريقة محدودة تسمح لإسرائيل بوقف الهجمات المتبادلة بين الطرفين".

 

وتابع الموقع: "إسرائيل أرسلت رسالة إلى إيران قبيل توجيه الضربة وحذرتها من الرد".