الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قطر تدين انتهاك إسرائيل للسيادة الإيرانية

السبت 26/أكتوبر/2024 - 01:28 م
قطر
قطر

 أعربت دولة قطر  اليوم السبت عن إدانتها واستنكارها "الشديدين" لاستهداف إسرائيل للجمهورية الإسلامية الإيرانية، واعتبرت هذا العمل "انتهاكا صارخا لسيادة إيران وخرقا واضحا لمبادئ القانون الدولي".

التداعيات الخطيرة التي قد تترتب على هذا التصعيد

وعبرت وزارة الخارجية، في بيان اليوم أوردته وكالة الأنباء القطرية( قنا) ، عن قلق دولة قطر البالغ إزاء التداعيات الخطيرة التي قد تترتب على هذا التصعيد، وحثت جميع الأطراف المعنية على التحلي بضبط النفس وحل الخلافات بالحوار والطرق السلمية، وتجنب كل ما من شأنه زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

وجددت الوزارة دعوة دولة قطر للمجتمع الدولي لتكثيف الجهود الرامية إلى التهدئة وخفض التصعيد وإنهاء معاناة شعوب المنطقة لاسيما في غزة ولبنان.

 

أعلن الجيش الإيراني، اليوم، إن عنصرين من جنوده قُتلوا جراء الهجوم الإسرائيلي على البلاد الليلة الماضية والذي استهدف قوات الدفاع الجوي الإيراني.

 

وقال بيان للجيش الإيراني:"ضحى جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية باثنين من جنوده الليلة الماضية أثناء تصديه لمقذوفات النظام الصهيوني المجرم في سبيل الدفاع عن أمن إيران و منع الإضرار بالأمة ومصالح إيران."

 

 أعلن وزير  النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي  اليوم السبت عودة حركة الطيران إلى طبيعتها و بشكل تام و لجميع المطارات العراقية بعد توقفها بسبب التوترات الإقليمية.

 فتح الأجواء العراقية أمام الطائرات المدنية

وقال المكتب الإعلامي للوزارة، في بيان نشر على صفحة الوزارة بموقع فيسبوك اليوم ، إنه  "بعد تخطي جميع المخاطر التي كانت من المحتمل أن تؤثر على أمن وسلامة الطيران المدني في العراق ، أوعز وزير  النقل بعودة فتح الأجواء العراقية أمام الطائرات المدنية العابرة للأجواء والقادمة والمغادرة للمطارات العراقية".

 

وأضاف أن الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية باشرت بالعمل لاستقبال الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة وادارة الاجواء العراقية .

 

ونوه  إلى أن الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية ستستأنف رحلاتها وتفعيل خطوطها لجميع وجهاتها بالتزامن مع فتح الأجواء العراقية أمام حركة الطائرات .

 

 أعربت المملكة العربية السعودية اليوم السبت عن إدانتها واستنكارها للاستهداف العسكري الذي تعرضت له إيران والذي يعد "انتهاكاً لسيادتها ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية".