الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

باحثة سياسية: أمريكا تحاول ضبط إيقاع المنطقة قبيل الانتخابات

السبت 26/أكتوبر/2024 - 01:41 م
تمارا حداد
تمارا حداد

أكدت الدكتورة تمارا حداد، الكاتبة والباحثة السياسية، من رام الله، أن مجازر الاحتلال الإسرائيلي مستمرة على سكان قطاع غزة، والهدف الأساسي من العمليات العسكرية الإسرائيلية في شمال القطاع هو تفريغ المنطقة من سكانها وإخراجهم من مناطق الشمال، منوهة بأن الاحتلال من خلال القصف الجوي وسياسية التجويع يعمل على تحديد منطقة آمنة وعازلة في القطاع.

 

زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للمنطقة

وشددت «حداد»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شاهندة عبدالرحيم، عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للمنطقة خلال الفترة الحالية لها أكثر من مبادرة، وهي تأتي لترسيخ صفقة لوقف إطلاق النار قي قطاع غزة، مؤكدة أنه من الواضح أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غير معني بصفقة إلا وفق شروطه والإملاءات الإسرائيلية، منوهة بأن نتنياهو لا يريد إلا إخراج الرهائن لكن هذا دون أن يعطي أي ضمانة تشير إلى وقف إطلاق النار أو انسحاب لجيش الاحتلال من القطاع.

 

وأوضحت أنه من الواضح أن نتنياهو يريد أن يستكمل من إجراءاته الأمنية والعسكرية والقضاء على حركة حماس، وبعدها إخراج الرهائن باستخدام الخيار الحربي أو الضغط العسكري، مؤكدة أن زيارة بلينكن لها علاقة بتنسيق الضربة الإسرائيلية على إيران، مضيفة: «ظهرت هذه يوم أمس في خلال الضربة الإسرائيلية التي كانت محدودة حتى لا تتطور المنطقة إلى حرب إقليمية أو شاملة».

 

وتابعت: «الولايات المتحدة الأمريكية تحاول قبيل الانتخابات الأمريكية أن تضبط إيقاع المنطقة بمعنى ألا تتطور إلى حرب إقليمية أو حرب شاملة من خلال تخفيض أو تبريد الجبهات من خلال إغلاق الملفات، على ما يبدو أن الملف الإيراني الإسرائيلي سوف يتم إغلاقه بعد الرد الإسرائيلي».
 

وزير الخارجية يؤكد لنظيره الأمريكي ضرورة تحقيق التهدئة فى قطاع غزة

 

جرى اتصال هاتفى بين الدكتور بدر عبد العاطى وزير الخارجية والهجرة والسيد أنتونى بلينكن وزير الخارجية الأمريكي في إطار التشاور الدورى بشأن التطورات الإقليمية وتكثيف الجهود لاحتواء التصعيد الخطير بالشرق الوسط، فضلاً عن تناول العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الاتصال تناول الجهود المبذولة للتوصل لوقف فورى لإطلاق النار وتحقيق التهدئة فى قطاع غزة، وذلك فى إطار صفقة لإطلاق سراح الرهائن والاسرى، حيث أحاط وزير الخارجية الأمريكى الوزير عبد العاطى بنتائج جولته بالمنطقة على مدار الأيام الماضية.

 

وشدد الوزير عبد العاطى على ضرورة توقف إسرائيل عن التصعيد وانتهاك القانون الانسانى الدولى، محذراً من التداعيات الخطيرة لاندلاع حرب إقليمية على الأمن والاستقرار الاقليمى والدولى. كما أكد على أهمية تكثيف الجهود لإمداد قطاع غزة بالمساعدات الإنسانية بدون شروط وتوقف إسرائيل عن عرقلة المساعدات الإغاثية، مستنكراً المساعى الإسرائيلية لتقويض وكالة الأنروا.

 

لوقف التصعيد الإسرائيلى في لبنان

كما تناول الاتصال بشكل مفصل الجهود المبذولة لسرعة التوصل لوقف اطلاق النار فى لبنان، ومسألة الشغور الرئاسى وانتخاب رئيس يحظى بتوافق الشعب اللبنانى.