الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

باكستان توجه رسالة شديدة اللهجة إلى إسرائيل بعد ضرب إيران (بيان)

السبت 26/أكتوبر/2024 - 02:36 م
هجوم في باكستان
هجوم في باكستان

أدانت باكستان بشدة اليوم السبت الهجمات الإسرائيلية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

 انتهاكا خطيرا لميثاق الأمم المتحدة 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية في بيان اليوم إن هذه الهجمات العسكرية ضد سيادة وسلامة أراضي إيران تشكل انتهاكا خطيرا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، بحسب قناة جيونيوز الإخبارية الباكستانية.

وأضاف المتحدث " هذه الضربات تقوض الطريق إلى السلام والاستقرار الإقليميين وتشكل أيضا تصعيدا خطيرا في منطقة مضطربة بالفعل".

وتابع المتحدث: "إن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن الدورة الحالية من التصعيد وتوسيع الصراع".

كانت إسرائيل قد شنت فجر اليوم السبت هجمات على أهداف عسكرية ايرانية وهددت طهران بالرد.

مقتل 10 من الشرطة في هجوم لمسلحين على نقطة أمنية

أعلنت الشرطة الباكستانية اليوم الجمعة، أن مقاتلين مسلحين ببنادق هجومية وقنابل يدوية هاجموا نقطة أمن في شمال غرب البلاد، مما أسفر عن مقتل  10 من رجال الشرطة في تبادل كثيف لإطلاق النار.

وأشار الضابط المحلي عبد الرؤوف إلى إصابة آخرين من أفراد القوة الأمنية  في الهجوم الذي وقع بعد منتصف الليل في مقاطعة ديرا إسماعيل خان بإقليم خيبر بختوانخا.

وأضاف أن منفذي الهجوم تكبدوا خسائر بشرية أيضا، ولكنهم تمكنوا من الفرار وقد حملوا القتلى والمصابين، عندما أرسلت السلطات تعزيزات للنقطة الأمنية في بلدة درابان.  

حركة طالبان باكستان

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم ولكن من المرجح الاشتباه في حركة طالبان باكستان، التي غالبا ما تستهدف القوات الأمنية في أنحاء البلاد، خاصة في المناطق القبلية السابقة في شمال غرب باكستان المضطرب.

وشنت قوات الأمن مؤخرا عمليا  ضد طالبان باكستان، استنادا إلى معلومات استخباراتية. وقد تجرأت الحركة منذ سيطرة طالبان الأفغانية على مقاليد السلطة في أفغانستان عام 2021.

وطالبان باكستان جماعة منفصلة، ولكنها حليف مقرب من حركة طالبان الأفغانية.

ويأتي الهجوم على النقطة الأمنية خلال 24 ساعة من عمليتين منفصلتين أخريين أطلقت القوات الأمنية فيهما النار على 19 مسلحا وأردتهم قتلى في مقاطعة باجور بإقليم خيبر بختونخوا، وفي ميانوالي بإقليم البنجاب الشرقي.  

وفي وقت سابق، ذكرت هيئة العلاقات العامة المشتركة لأفرع القوات المسلحة، الجناح الإعلامي للجيش الباكستاني، أن وكالات إنفاذ القانون، قتلت إرهابيا متورطا في هجوم تم شنه مؤخرا على قافلة ترافق دبلوماسيين أجانب، في إقليم سوات.

وجاء في بيان صادر عن الهيئة أن الإرهابي قتل، خلال عملية استخباراتية مشتركة في منطقة تشارباج بإقليم سوات، الليلة الماضية، حسب شبكة "جيو نيوز" الإخبارية الباكستانية اليوم السبت.

وكان الهجوم على قافلة من الدبلوماسيين الأجانب، قد وقع في 22 سبتمبر الماضي. واستخدم إرهابيون قنبلة زرعت على جانب طريق، مما أسفر عن مقتل رجل شرطة، كان عضوا في فريق أمني، بينما أصيب أربعة آخرون.

وكان الدبلوماسيون، الذين لم يتعرضوا لأذى، يزورون منطقة وادي سوات، بناء على دعوة من غرفة التجارة المحلية لعرضها كوجهة سياحية محتملة.

وانفجرت القنبلة، بينما كانت القافلة في طريقها إلى محطة تلال ملام جابا.

وزادت الهجمات المسلحة في باكستان من جانب حركة طالبان باكستان ، المعروفة باسم تحريك طالبان باكستان، منذ سيطرة حركة طالبان الأفغانية على السلطة في كابل عام 2021.

واسفرت هجمات حركة طالبان باكستان منذ عقود عن مقتل نحو 80 ألف شخص .