السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

البحث عن منصات الصواريخ.. خبير عسكري يكشف سبب إصرار إسرائيل على التوغل البري في لبنان

السبت 26/أكتوبر/2024 - 04:13 م
حزب الله اللبناني
حزب الله اللبناني

قال العميد ركن مارسيل بالوكجي، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن لبنان يعيش نزيف قوي وضخم نتيجة استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للبشر، وكذلك استهداف البيئة الحاضنة بالشعب اللبناني.

لا مكان للتسويات حتى الآن

وأضاف «بالوكجي»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه لا مكان للتسويات حتى الآن، إذ أن هناك قلة في الزيارات بهذا الشأن، بالإضافة إلى التباعد بين الأطراف، وأن الجميع يصر على أهداف تصعيدية، متابعا: «إسرائيل ما زالت تستهدف بيروت وضواحيها، والتصعيد جنوبا، حيث توغلت ببعض القرى بالقطاع الشرقي 1.5 كم».

قواعد حزب الله الصاروخية

وأكد أن قوات الاحتلال الإسرائيلي دمرت المنازل والمبان، محاولة بذلك استكشاف أماكن قواعد حزب الله الصاروخية، ولا زالت إسرائيل تتوغل بشكل بطيء في قرى لبنان، مواصلا: «بالنسبة لحزب الله فإنه يُحاول الحفاظ على رمايته التدميرية من 20 إلى 100 كم في شمال إسرائيل، بالإضافة لتحليق المسيرات يوميا بهدف استعمالها للتشبع الثلاثي».

واستكمل الخبير الاستراتيجي: «يُقصد بالتشبع الثلاثي رمي صاروخي خفيف وطائرات مسيرة إلى داخل إسرائيل لتضليل منظومة القبة الحديدية واستغلال شظايا الاعتراض كسلاح للضرب».

استعرض الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي الجهود الجارية لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بصورة عاجلة وبكميات كافية، كما شدد الرئيسان على ضرورة احترام سيادة لبنان وسلامة أراضيه، مؤكدين دعمهما لمؤسسات الدولة اللبنانية.

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً اليوم من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، تناول التصعيد الجاري في الشرق الأوسط وسبل الحد منه، وتعزيز مسار التهدئة.

 منطقة الشرق الأوسط

وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيسين أكدا ضرورة ضبط النفس ووقف دائرة الاستهدافات المتبادلة التي تضع منطقة الشرق الأوسط بأسرها على حافة خطر الحرب الإقليمية، التي تهدد مقدرات جميع شعوب المنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاتصال شهد أيضاً تأكيد عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وحرصهما على استمرار التعاون في مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية والاستثمارية، بما يخدم مصالح الشعبين المصري والفرنسي الصديقين، واستمرار التشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ذكرت وزارة العمال المهاجرين في الفلبين أن البلاد تستعد اليوم السبت لاستقبال 290 فلبينيا من العائدين إلى وطنهم من لبنان في ضوء الاضطرابات الناجمة عن الصراع المتصاعد بين إسرائيل وحزب الله.