الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبير عسكري يوضح تفاصيل الهجمة الإسرائيلية على إيران فجر اليوم

السبت 26/أكتوبر/2024 - 04:45 م
الهجوم الاسرائيلي
الهجوم الاسرائيلي

قال اللواء أركان حرب أيمن عبدالمحسن، المتخصص في الشأن العسكري والاستراتيجي، إن الهجمة التي قامت بها إسرائيل ضد إيران فجر اليوم كانت باستخدام 100 طائرة هجومية من طرازي «F-16، F-15» والطائرات التي يطلق عليها الشبح، بالإضافة إلى الطائرات التزويد بالوقود، التي مولت الولايات المتحدة الأمريكية إسرائيل بها، علاوة على طائرات التجسس الإسرائيلية. 

الذخائر المستخدمة

وأضاف عبدالمحسن، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب مع أمل الحناوي»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن الذخائر المستخدمة هي نظام صواريخ من الأفق الذهبي، وصواريخ ذات مديات متوسطة وبعيدة، لافتًا إلى أن أسلوب تنفيذ الضربة من خارج المجال الجوي الإيراني، لعدم اعتراض المضادات والدفاعات الأرضية لهذه الطائرات، وتم تنفيذ العمليات في ثلاث موجات.

 

وأشار المتخصص في الشأن العسكري، إلى أن الموجة الأولى كانت تستهدف تحييد منظومات الدفاع الجوي الإيرانية لضمان حرية الحركة للطائرات المستخدمة في الهجمات، والموجة الثانية استهدفت منطقة السيراج في جنوب إيران، والثالثة استهدفت أهداف عسكرية في إيران، متابعًا: «أما عن المناطق المخطط لاستهدافها كانت تشمل 3 محافظات منها طهران، وحوالي 20 موقع عسكري، بهم مناطق إنتاج الصواريخ».

 

وأدانت باكستان بشدة اليوم السبت الهجمات الإسرائيلية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

 انتهاكا خطيرا لميثاق الأمم المتحدة 

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية في بيان اليوم إن هذه الهجمات العسكرية ضد سيادة وسلامة أراضي إيران تشكل انتهاكا خطيرا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، بحسب قناة جيونيوز الإخبارية الباكستانية.

 

وأضاف المتحدث: "هذه الضربات تقوض الطريق إلى السلام والاستقرار الإقليميين وتشكل أيضا تصعيدا خطيرا في منطقة مضطربة بالفعل".

 

وتابع المتحدث: "إن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن الدورة الحالية من التصعيد وتوسيع الصراع".

كانت إسرائيل قد شنت فجر اليوم السبت هجمات على أهداف عسكرية ايرانية وهددت طهران بالرد.

 

مقتل 10 من الشرطة في هجوم لمسلحين على نقطة أمنية

أعلنت الشرطة الباكستانية اليوم الجمعة، أن مقاتلين مسلحين ببنادق هجومية وقنابل يدوية هاجموا نقطة أمن في شمال غرب البلاد، مما أسفر عن مقتل  10 من رجال الشرطة في تبادل كثيف لإطلاق النار.