الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

رئيس شعبة الأدوية: أزمة نقص الأدوية انتهت ولدينا مخزون استراتيجي يكفي 6 أشهر

السبت 26/أكتوبر/2024 - 09:11 م
الأدوية
الأدوية

قال د. علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، إن أزمة نقص الأدوية في مصر، خاصة أدوية الضغط والمضادات الحيوية والأنسولين، قد انتهت بفضل جهود هيئة الدواء المصرية.

 

المخزون الحالي كافي لتلبية احتياجات السوق

وأضاف "عوف" خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" المذاع على قناة CBC وتقدمه الاعلاميتين منى عبدالغني وإيمان عزالدين، أن الهيئة قامت بتأمين كافة الأدوية وتوزيعها بشكل متوازن في جميع المحافظات و أن المخزون الحالي كافي لتلبية احتياجات السوق.

 

انتهاء أزمة نقص الأدوية

 

وأكد رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية أن الاستراتيجية الجديدة تهدف إلى تأمين مخزون استراتيجي يغطي 6 أشهر من الأدوية الأساسية والمواد الخام، ما يضمن استقرار السوق في الفترة القادمة.

 

توجيهات رئاسية بضرورة توطين صناعة الأدوية

وكان قد قال الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة التصنيع بنقابة الصيادلة، إن هناك جهودا كبيرة بذلت خلال الفترة الماضية للقضاء على أزمة نواقص الأدوية ولا يمكن انكارها ولكن الأمر يحتاج المزيد من الوقت، الدولة تسير بشكل جيد جدا في طرق حل الأزمة، مشير إلى أن بعض شركات التوزيع تتلاعب بالصيدليات.

 

وأضاف رئيس لجنة التصنيع بنقابة الصيادلة، الدكتور محفوظ رمزي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، الأدوية الخاصة بمشتقات الدم ذات تكلفة مرتفعة جدا، لذلك مصر أبرمت اتفاقية شراكة مع شركة إسبانية متخصصة في إنتاج الأدوية من مشتقات الدم وهناك استهداف لتوطين هذه الصناعة في مصر من خلال إنشاء مصنع (مصري – إسباني) برعاية جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

 

تابع الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة التصنيع بنقابة الصيادلة، هناك توجيهات رئاسية بضرورة توطين صناعة الأدوية ذات تقنية عالية وحديثة، مثل الأدوية البيولوجية، لافتا إلى أن الدولة توفر كافة الإمكانيات المادية واللوجستية لتوفير المواد الخام لصناعة الأدوية الخاصة بالأورام ومشتقات الدم.

 

خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم 135 مليون و170 ألفاً و47 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية، مساء يوم 31 يوليو 2024، وحتى مساء أول أمس الخميس 24 أكتوبر، وفي إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، «بداية جديدة لبناء الإنسان».