الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

برلمانية تتقدم بسؤال برلماني لوزير الزراعة بشأن استيراد البيض من تركيا

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 09:49 ص
ايفيلين متى
ايفيلين متى

تقدمت النائبة ايفلين متى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب بسؤال برلماني إلى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن تفكير الحكومة في إستيراد البيض من تركيا بدلا من حل أزمة أصحاب المزارع الداجنة.

 استيراد البيض من تركيا

وأكدت متى في بيان صحفي لها أن قرار الحكومة يعتبر أمر محمود إذا كان لفترة محددة، بهدف سد خانة نقص بيض المائدة، متسائلة ولكن إلى متى سنتغلب على هذه الأزمة من خلال استيراد البيض من تركيا؟؟.

 

وطالبت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب الحكومة بضرورة الإتجاه إلى أفكار جديدة لخلق وتجديد أساليب التربية للمزارع وإنشاء مصانع للأعلاف وزراعة كمية وفيرة من الفول الصويا الذي يدخل في صناعة الأعلاف لتوفيره للمربي وإيجاد سلالة جيدة من الدواجن.

 

كما شددت أيضا على ضرورة العمل على تشجيع عودة تربية الدواجن على أسطح المنازل، كما كان يحدث في الفترة الماضية، بهدف التصدى لأزمة البيض، والتي ستجعلنا نستغنى عن فكرة الإتجاه إلى إستيراد البيض.

 

وفي وقت سابق، صرح الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة أن القطاع بالاشتراك مع الصندوق المركزى لتنمية الثروة الحيوانية قام بطرح كميات كبيرة من بيض المائدة للمواطنين بسعر 150 جنية للطبق في محافظة الإسكندرية وذلك لتخفيف العبء عن كاهلهم وبما يساهم في سد احتياجات السوق المصري واستقرار أسعار بيض المائدة.

 

جاء ذلك تنفيذا لتوجهيات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وفي إطار الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بجودة وأسعار مناسبة والمساهمة في ضبط أسعار تلك السلع بالأسواق،وتحت إشراف المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة

 

وكانت وزارة الزراعة اطلقت  ١٤ منفذا متحركا لبيع المنتجات والسلع الغذائية للمواطنين بمحافظة الإسكندرية بأسعار مخفضة، للمساهمة في رفع العبء عن كاهل المواطنين، وفي إطار المبادرة الرئاسية "بداية".

خفض الأسعار ومحاربة الغلاء

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات وتكليفات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالمساهمة من خلال القطاعات الإنتاجية للوزارة، في خفض الأسعار ومحاربة الغلاء، ورفع العبء عن كاهل المواطنين.

 قطاع تنمية الثروة الحيوانية

كانت وزارة الزراعة، ممثلة في قطاع تنمية الثروة الحيوانيه والداجنه والصندوق المركزى لتنمية الثروة الحيوانية بالاراضى المستصلحة قامت بتوفير وضخ كميات من بيض، بأسعار مخفضة، لدعم الأهالي مع بداية العام الدراسي الجديد، والمساهمة في رفع العبء عن كاهلهم، وذلك تحت إشراف المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة.