الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"الفاو" تكرم إنجازات بحثية متميزة لمركز بحوث الصحراء

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 11:59 ص
جانب من التكريم
جانب من التكريم

كرّم الدكتور عبد الحكيم الواعر- المدير العام المساعد لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) والممثل الإقليمي لإقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، باحثين من مركز بحوث الصحراء خلال احتفالية يوم الأغذية العالمي 2024.

 

تضمن التكريم الدكتورة أمل عمر- رئيس قسم خصوبة وميكروبيولوجيا الأراضي، وذلك لدورها في زيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية من خلال تطوير أسمدة حيوية ونانوية مخصصة للأراضي الملحية، مما ساهم في تحقيق أعلى إنتاجية من القمح والفول في شبه جزيرة سيناء والوادي الجديد.

 

كما تم تكريم الدكتورة أميرة شكري-أستاذ مساعد في التصنيع الغذائي، تقديرًا لجهودها في تعزيز الأمن الغذائي وزيادة وعي وتمكين المرأة في المناطق الصحراوية.

 تربية ووراثة الحيوان 

يأتي ذلك بالإضافة إلى ذلك حصل الدكتور إبراهيم شوقي- باحث في تربية ووراثة الحيوان على تقدير لمساهمته في تحسين السلالات الحيوانية، خاصة في المناطق الصحراوية، عبر استخدام تقنيات وراثية حديثة مثل المسح الجينومي الكامل ودراسة الطفرات في الجينات المرتبطة بالصفات الإنتاجية مثل صفات النمو ووزن الحيوان وصفات إنتاج اللبن .

 مكتب الفاو الإقليمي

وأقيمت الاحتفالية في مكتب الفاو الإقليمي بالقاهرة، بحضور الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الخارجية بوزارة الزراعة ومشاركة ممثلين عن الوزارات والجهات الحكومية، والمنظمات الدولية، والهيئات الدبلوماسية، بالإضافة إلى عدد من الإعلاميين وطلاب الجامعات، تحت شعار "الحق في الغذاء".

 

كما تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بقطاع الإرشاد الزراعي، أعمال المرور والمتابعة على مشاتل انتاج الخضر بالمحافظات المختلفة، للوقوف على حالتها ومراجعة التراخيص الخاصة بها.

الإرشاد الزراعي

وقال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين، أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات وتعليمات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، وتحت إشراف الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، بالمرور والمتابعة المستمرة، وتقديم كافة سبل الدعم الفني للمزارعين، ومراجعة ومتابعة أعمال المشاتل وتقنين اوضاعها، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الإدارة المركزية لفحص وإعتماد القناوي.

 لجان فنية من الإدارة المركزية للبساتين

وأضاف عطا أنه تم تشكيل لجان فنية من الإدارة المركزية للبساتين والإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، وتكليفها بالمرور على كافة مشاتل انتاج الخضر بالمحافظات، ومتابعة ومراجعة أعمالها، فضلا عن مراجعة التراخيص الخاصة بها، والتأكد من جودة انتاجها، لحماية المزارعين.