الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الإسكان: نسعى لوصول خدمات الصرف لـ100%.. وهذه خطتنا للتطوير (خاص)

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 12:29 م
المهندس طارق الرفاعي
المهندس طارق الرفاعي

قال المهندس طارق الرفاعي مساعد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشؤون المرافق إن التحدي الأكبر الذي شهدته مصر تمثل في مشروعات الصرف الصحي، وخاصة في القرى المصرية.

 

وأضاف مساعد وزير الإسكان خلال لقاء خاص لـ "مصر تايمز" أن  نسبة تغطية مشروعات الصرف الصحي خلال عام 2014 تمثل حوالي 50% من سكان الجمهورية، وتم العمل على رفع تلك النسبة من 50% إلى 70%.

نسبة التنفيذ 

ولفت المهندس طارق الرفاعي: "برده نسبة التنفيذ مش كبيرة أوي، بس لما تيجي ننزل في التفصيل بين المدن والقرى هيبان النسبة، ففي عام 2014 كان 76% من المدن فقط عندهم صرف صحي، و 24% من سكان المدن لا يتمتعون بخدمات الصرف الصحي في المدن خلال تلك الفترة".

 

وأكد "الرفاعي" على أن عام 2024 شهد ارتفاع لتلك النسبة إلى 94%، ونسبة الـ6% المتبقية جاري تنفيذهم، وبحلول عام 2026 سيتم الانتهاء من الأعمال، لتصبح نسبة تغطية مشروعات الصرف الصحي بالمدن 100%.

إنجاز مشروعات الصرف الصحي

وفسّر مساعد وزير الإسكان سبب التأخر في إنجاز مشروعات الصرف الصحي خلال الفترة الماضية؛ مشيرا إلى أن نسبة الـ6% كانت قرى وتم إصدار قرارات جمهورية بتحويل تلك القرى إلى مدن، وذلك بعدما توسعت نسبة الأحيزة العمرانية وزيادة عدد السكان بتلك المناطق.

 

وأوضح المهندس طارق الرفاعي خلال لقاء خاصة لـ"مصر تايمز" أن نسبة تنفيذ مشروعات الصرف الصحي بالقرى تسببت في إزعاج الرئيس السيسي، وذلك لأنه بحلول عام 2014 كانت نسبة من يتمتع بخدمة الصرف الصحي 12% فقط من سكان القرى على مستوى الجمهورية، رغم أن تعداد السكان بالقرى 58% في القرى.

 القرى الكبرى

وأكد على أن القرى الكبرى فقط التي كان يصدر لصالحها قرار بالتوصل هي التي كانت تتمتع بتلك الخدمة؛ وأردف: "كان هناك إهمال واضح خلال العصور الماضية في مشروعات الصرف الصحي بالقرى، كنا بتشتغل في المدن والقرى الكبيرة، لكن أغلب قرى الجمهورية كانت محرومة من الصرف الصحي، 88% من سكان الجمهورية كانو محرومين من الصرف الصحي".

 

وقال المهندس طارق الرفاعي مساعد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشؤون المرافق إن عام 2014 كان نقطة فاصلة في تاريخ خدمات المرافق في مصر.

 نسبة التغطية في مياه الشرب 

وأضاف مساعد وزير الإسكان لشؤون المرافق خلال لقاء خاص لـ "مصر تايمز": "لما نقارن قبل 2014 كنا فين وبعد 2014 بقينا فين هنلاحظ الفرق، إحنا النهارده وصلنا نسبة تغطية في مياه الشرب 99% من الجمهورية، وسنة 2014 كانت 97%".