الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

أكاديمية الشرطة تنظم دورة تدريبية للكوادر الأمنية بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 01:56 م
أكاديمية الشرطة
أكاديمية الشرطة

 اختتم بمقر "مركز بحوث الشرطة" بأكاديمية الشرطة فاعليات الدورة التدريبية الخامسة التى نظمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى مجال "القانون الدولى الإنسانى وعلاقته بالقانون الدولى لحقوق الإنسان"، بمشاركة عدد من الكوادر الأمنية بالوزارة .

 استراتيجية وزارة الداخلية

ويأتي ذلك فى إطار استراتيجية وزارة الداخلية التى ترتكز أحد محاورها على الإرتقاء بقدرات العنصر البشرى فى منظومة العمل الأمنى من خلال تنفيذ البرامج التدريبية المتطورة بالتنسيق مع المنظمات الدولية ذات الإهتمام المشترك.

 

 

وتضمن البرنامج التدريبى بالدورة  التدريبية العلاقة بين القانون الدولى الإنسانى والقانون الدولى لحقوق الإنسان – الفئات والأعيان المحمية أثناء القتال – قواعد السلوك والمبادئ الأساسية لإستخدام القوة والأسلحة النارية – القبض والإحتجاز، ومبادئ إستخدام القوة فى النزاعات المسلحة.

تدريبات للكوادر الأمنية

كما شهدت فاعليات الدورة على مدار فترة إنعقادها تدريبات للكوادر الأمنية المشاركة فى مجال إختصاص اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والتى شهدت تفاعلاً ملحوظاً من قبل المشاركين، إلى جانب إستعراض العديد من الموضوعات ذات الصلة.

 

 

يأتى ذلك فى إطار إهتمام الوزارة بالإنفتاح على كافة المنظمات الدولية المعنية ، دعماً وتعزيزاً لمسارات التعاون فى مجال نشر ثقافة حقوق الإنسان، والتعريف بالمبادئ العامة للقوانين والمعاهدات الدولية بين أوساط العاملين بوزارة الداخلية. 

 

و نظمت أكاديمية الشرطة بالتنسيق والتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة (IOM) دورة تدريبية فى مجال (فحص وثائق السفر وكشف الوثائق المزورة) لطالبات كلية الشرطة ، للتدريب على (آليات فحص وكشف عمليات تزوير وثائق السفر والمستندات - التعرف على العلامات الأمنية الخاصة بتلك الوثائق - التمييز بين الوثائق الرسمية والمزيفة أو التى تم التلاعب بها) خلال الفترة من (4 إلى 2024/8/8م).

 

وتأتى هذه الدورة فى إطار التعاون المستمر والمثمر بين أكاديمية الشرطة والمنظمة الدولية للهجرة وتستهدف إعداد الطالبات وتأهيلهم وفقاً لأحدث المستجدات فى مجال التدريب الأمنى على آليات وفنيات فحص وثائق السفر والمستندات، وكذا كيفية التعرف على الخصائص الأمنية لوثائق وجوازات السفر والتأشيرات وبطاقات الإقامة الدائمة ، وفنيات التعرف على منتحلى الشخصية.   



واختتمت فعاليات الدورة بتكريم الطالبات المتميزات والقائمين على العملية التدريبية، ومن جانبهم توجه مسئولو المنظمة الدولية للهجرة بالشكر لوزارة الداخلية متمثلة فى أكاديمية الشرطة على التعاون الصادق فى سبيل تحقيق الأهداف المشتركة.


يأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على صقل القدرات الذاتية للعنصر البشرى وتأهيلهم للعمل الميدانى فى مختلف المجالات الأمنية.