الثلاثاء 29 أكتوبر 2024 الموافق 26 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

ياسمين الخطيب

صمت التريند.. كيف أضعفت أزمة ياسمين الخطيب وهدير عبد الرازق صوت قناة النهار؟

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 10:43 م
ياسمين الخطيب وهدير
ياسمين الخطيب وهدير عبد الرازق

أثارت حلقة هدير عبد الرازق، مع الإعلامية  ياسمين الخطيب على قناة النهار جدل واسع وسائل التواصل الاجتماعي، دارت حول محتوى الحلقة الذي سلط الضوء على تداعيات أزمة مقطع الفيديو الحساس الذي يُظهر لحظات حميمة بين هدير وزوجها.

فكرة تركيز محتوى حلقة  ياسمين الخطيب في برنامجها "شاي بالياسمين" على المقطع الفيديو الحساس أدى إلى غضب الجمهور المصري والعربي على المنصات الاجتماعية المختلفة الذي اعتبره أنه ترويج مشبوه يستوجب محاسبة القناة والإعلامية الأمر الذي دفع أحد المحاميين في تقديم بلاغ رسمي إزاء تجاهل قناة النهار للغضب الشعبي الجامح.

في هذا التقرير، نستعرض الأحداث بشكل زمني ونحلل ردود الفعل، مع التركيز على صمت قناة النهار وعدم إصدارها لأي بيان رسمي حتى تقديم البلاغ.

بداية الأزمة

عرضت حلقة الإعلامية  ياسمين الخطيب مع البلوجر هدير عبد الرازق يوم الخميس الموافق 24 أكتوبر الجاري، في برنامجها "شاي بالياسمين" على قناة النهار، وتناولت الحلقة تصريحات وصفت بأنها مسيئة للمجتمع المصري ودارت حول ردود الأفعال بعد مقطعها الحساس.

بعد عرض الحلقة، تصاعدت ردود الفعل على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أبدى الكثير من المشاهدين استياءهم من المحتوى المقدم، مما أثار حالة من الجدل والنقاش حول الأخلاقيات المهنية للإعلام.

قناة النهار

تجاهل قناة النهار

رغم الانتقادات الموجهة للحلقة، لم تُصدر قناة النهار أي بيان أو توضيح رسمي بشأن المحتوى و هذا الصمت أعطى انطباعاً بأن القناة تتجاهل المشاعر العامة وقلق المشاهدين، مما زاد من الاحتقان ضد القناة، على مدى عدة أيام، استمرت الردود السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي، وتم تداول هاشتاجات تعبر عن الغضب والاستنكار.

ردود الفعل على حلقة هدير عبد الرازق

بدأ عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في التعبير عن آرائهم حول الحلقة، بعضهم اعتبر أن المحتوى لا يتماشى مع معايير العمل الإعلامي، مطالبين بضرورة وجود مساءلة لأصحاب البرامج التي تُبث على القنوات الفضائية خاصة. 

في تلك الأثناء، استمر عدم صدور أي توضيحات من قناة النهار، مما أعطى انطباعاً بأن القناة غير مهتمة برأي جمهورها.

أثر الأزمة على قناة النهار

وبدأ للرأي العام صورة سلبية تتشكل عن قناة النهار، مما دفع البعض للتساؤل عن مدى التزام القناة بمعايير الإعلام والمسؤولية الاجتماعية، واعتبر البعض صمتها تجاه الأزمة لم يكن فقط قاصراً على عدم التوضيح، بل كان أيضاً بمثابة غياب عن مسؤولياتها تجاه جمهورها.

حلقة هدير عبد الرازق مع ياسمين الخطيب تتجاوز 2 مليون

حققت حلقة  ياسمين الخطيب مع هدير عبد الرازق، مشاهدات مرتفعة على يوتيوب تتجاوز 2.3 مليون مشاهدة.

ياسمين الخطيب وهدير عبد الرازق


تقديم البلاغ ضد حلقة هدير عبدالرازق

في ظل تزايد الضغوط والمطالب بضرورة محاسبة القناة والإعلامية على محتوى الحلقة، تم تقديم شكوى في المجلس الأعلى للإعلام كذلك بلاغ رسمي ضد الحلقة وضد قناة النهار وهو نقطة التحول، حيث بدأ النقاش يأخذ منحىً قانونياً.

تابع هنا : 

بعد حلقة هدير عبدالرازق.. شكوى عاجلة لـ"المجلس الأعلى للإعلام" ضد قناة النهار

بلاغ للنائب العام ضد الإعلامية ياسمين الخطيب بعد حلقة هدير عبدالرازق

قنوات النهار تحذف حلقة ياسمين الخطيب  

وهنا كان تحرك قنوات النهار، يوم الأحد، وأصدرت بيان اعتذار لجمهورها عن عرض حوار مع البلوجر هدير عبدالرازق في برنامج «شاي بالياسمين».

وقررت الشبكة حذف الحلقة من جميع منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي،  في بيان، مساء الأحد، وأكدت أنها فتحت تحقيقا في نشر محتوى الحلقة وتؤكد تمسكها بالقيم والعادات إلا مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من الشخصيات العامة اعتبرت تحرك القناة متأخر بعد 3 أيام من عرض الحلقة. 

اعتذار ياسمين الخطيب

وتقدمت بدورها ياسمين الخطيب بالاعتذار في منشور عبر “فيس بوك” وبررت أن هدف الاستضافة لم يكن إثارة الجدل، بل تسليط الضوء على ظاهرة فتيات "تيك توك"، مشيرة إلى أن ندم الضيفة على أفعالها السابقة كان جوهر اللقاء.

نقابة الإعلاميين تقرر إيقاف ياسمين الخطيب

من جانبه، أصدر الدكتور طارق سعده، نقيب الإعلاميين، قرارا بإيقاف  ياسمين الخطيب واستدعائها للتحقيق معها، وجاء قرار نقيب الإعلاميين استنادا على مخالفة «الخطيب» لميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني، مشددا على الزملاء ضرورة الالتزام بميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني لتقديم رسالة إعلامية مهنية وهادفة لرفع درجات الوعي لدى المواطنين.

كان المرصد الإعلامي التابع لنقابة الإعلاميين قد رصد خروقات مهنية في برنامج «شاي بالياسمين» المذاع على قناة النهار، تقديم  ياسمين الخطيب، ولم تكن هذه هي السابقة الأولى لإيقافها، فقد تم ذلك من قبل لممارستها النشاط الإعلامي بالمخالفة للقانون وعدم تقنين أوضاعها مع النقابة.

“مصر تايمز” تكشف موعد الحلقة الحقيقي

وزاد الأزمة تعقيدًا بإعلان محمد أوتاكا خطيب البلوجر هدير عبدالرازق أن الحلقة مسجلة من وقت طويل، وهو الأمر الذي كشفت “مصر تايمز” عدم صحتها ، علم  من مصدر أن موعد تصوير حلقة هدير عبد الرازق في برنامج شاي بالياسمين، يوم  18 أكتوبر الحالي.

اعرف تفاصيل أكثر هنا: بعد تصريحات اوتاكا.. نكشف موعد تصوير حلقة هدير عبدالرازق في برنامج شاي بالياسمين

صبرة القاسمي يطلب من النيابة إلزام قناة النهار بتقديم الحلقة المحذوفة

وأكد الناشط الحقوقي الدكتور القاسمي، الخبير القانوني، مقدم البلاغ ضد قناة النهار، أنه سيلزم إدارة قناة النهار بتقديم فيديو حلقة الخميس 24 أكتوبر 2024م، كاملة التي استضافت فيها الإعلامية ياسمين الخطيب البلوجر هدير عبدالرازق للتحدث عن المقطع الحساس، إلى النيابة العامة، وذلك بعد أن أصدرت إدارة قنوات النهار بيانًا قالت فيه إنها حذفت الحلقة من جميع منصات التواصل الإجتماعي وهو ما حدث بالفعل.

تابع: إلحاق نتائج تحقيقات الأعلى للإعلام ونقابة الإعلاميين مع ياسمين الخطيب ببلاغ النائب العام

بلاغ لنيابة الأموال العامة ضد هدير عبد الرازق

وتقدم الدكتور صبرة القاسمي، بلاغ جديد لنيابة الأموال العامة ضد البلوجر هدير عبدالرازق، يتهمها بالتهرب الضريبي وعدم سداد الضرائب المستحقة عليها نتيجة تربحها من فيديوهاتها على شبكة الانترنت ومنصات التواصل الاجتماعي التي تعلن فيها وتسوق لعدد من المنتجات ومستحضرات التجميل والملابس المختلفة لماركات عالمية ومحلية، وتحقيقها ربح دون تسديد الضرائب وحق الدولة.

المجلس الأعلى للإعلام يستدعي ممثلي قناة النهار للتحقيق

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، استدعاء الممثل القانوني لـ «قناة النهار»، للتحقيق في الشكاوى التي وصلت للمجلس حول برنامج «شاي بالياسمين» تقديم ياسمين الخطيب، وتحديد المسئولية القانونية للمسئولين بالقناة، وعدم اتخاذهم الإجراءات الكفيلة بمنع هذه المخالفات قبل ظهورها على الشاشة.

اقرأ هنا: المجلس الأعلى للإعلام يستدعي قناة النهار للتحقيق في الشكاوى