الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

زاهي حواس: أشكر "كلب الهرم" لإحداثه ترويجا إعلاميا للسياحة المصرية

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 09:01 م
زاهي حواس
زاهي حواس

عقب الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصري على واقعة تسلق كلب الهرم، حيث كشف أن الكلاب والثعالب تصعد الأهرامات فجرا وهو ما رآه خلال تعايشه في منطقة الأهرامات قائلا: "بشكر كلب الهرم لإحداثه ترويجا إعلاميا للمنطقة".

 

كلب الهرم

جاء ذلك على هامش ندوة ثقافية عقدها زاهي حواس في محافظة الإسماعيلية تحت عنوان "أسرار الفراعنة"، بحضور اللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية وعبدالمنعم عمارة وزير الشباب والرياضة الأسبق، وذلك بمقر محاكاة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية.

 

متحف الإسماعيلية

كما أكد الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية، أن متحف الإسماعيلية يعكس تاريخا ثريا لمحافظة مهمة في مصر.

 

كلب الهرم الذي صعد إلى قمة الهرم 

وفي وقت سابق، علق عالم الآثار الدكتور زاهي حواس علي واقعة كلب الهرم الذي صعد إلى قمة الهرم خلال الأيام الماضية خلال مداخلة هاتفية من برنامج الحكاية للإعلامي عمرو أديب ".

 

وقال زاهي خلال المداخلة الهاتفية: “أري أن  سبب شهرة هذا الكلب جاءت عبر عمرو أديب والشخص الذي صور الفيديو الذي يوثق الكلب على أعلى الهرم”.

 

وأضاف: “أنه في الهرم منذ سنوات، هناك كلاب كثيرة تصعد الهرم، وهناك كلاب ضالة في كل مكان”.

 

أشهر كلب في العالم

وأختتم "اليوم كنت في محاضرة أمام تمثال أبو الهول وشاهدت كلبين، وقلت إن الكلب الذي صعد فوق الهرم سيكون وسيلة لمساعدة هذه الكلاب، بدلا من أن تكون ضالة، وسعيد بأن سفيرة قبرص دفعت أموالا من أجل جمع الكلاب والحفاظ عليها بدلا من بقاء هذه الكلاب ضالة في منطقة الهرم، وهذا الكلب أصبح اشهر كلب في العالم وبشكرك علي عاصرت هذا الموضوع".

 

كانت سادت حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين؛ وذلك بعدما رصدت كاميرا أحد السائحين بمنطقة الأهرام بالجيزة لكلب يرقد فوق سطح أحد الأهرامات.

 

قمة الهرم الأكبر 

يذكر أن ظهور الكلب على قمة الهرم الأكبر في الجيزة أثار ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين، مما جعل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي يربطون ما بين تسلق الكلب للهرم والطاقة الكونية التي دفعته لذلك، مما جعل الكثيرين يتساءلون كيف وصل الكلب إلى هناك، خاصة وأن تسلق الأهرامات محظور لأغراض الحفاظ على التراث.

 

وعقب انتشار الفيديو؛ باتت هناك تساؤلات عديدة أثيرت حول كيفية تمكن الكلب من الوصول إلى تلك القمة، حيث يُعتبر ارتفاع الهرم تحديًا كبيرًا حتى للبشر. الفيديو حقق أكثر من 17 مليون مشاهدة، وتعليقات كثيرة على وسائل التواصل الاجتماعي تتراوح بين التعجب والمزاح، حيث قال أحد المستخدمين إن "الكلب قد غزا الهرم"، على الرغم من أن العديد من الناس أعربوا عن قلقهم بشأن سلامة الكلب، لم يتضح حتى الآن كيفية نزوله أو ما إذا كان قد تم إنقاذه بعد التسجيل.

 

وسجل هذا الحادث بُعدا غريبا للألغاز المحيطة بالأهرامات، والتي لطالما كانت موضوعًا للفضول والأساطير، الكلب الذي تم تشبيهه بمعبود مصري قديم (أنوبيس)، أثار أيضًا نقاشات حول الرمزيات المرتبطة بالحيوانات في الثقافة المصرية القديمة.

 

واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية بحالة من الدهشة والغرابة، وذلك بعدما التقط أحد السياح صورة فوتوغرافية لأحد الكلاب من أعلى نقظة في الهرم.