الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

العثور على جثة متسلق "روسي أمريكي" بعد أيام من فقدانه في جبل باكستاني

الثلاثاء 19/يناير/2021 - 07:13 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عثرت السلطات فى باكستان على جثة متسلق روسي من أصل أمريكي فقد منذ السبت في جبل شمال شرق باكستان حيث كان يتحضر لتسلق قمة برود بيك (8047 مترا)، على ما أعلن ناطق باسم البعثة الثلاثاء.

وقال الناطق لازلو بينتر في بيان إن جثة أليكس غولدفارب رُصدت عبر طوافة إنقاذ في قمة باستور بيك (6209 أمتار) في جبال قراقرم، حيث "يبدو أنه سقط".

وكان غولدفارب يشارك في بعثة لتسلق برود بيك، إحدى القمم الـ14 التي يفوق علوّها ثمانية آلاف متر في العالم، مع المجري زولتان شلانكو، حيث باشر الرجلان السبت صعود باستور بيك، وهي قمة مجاورة صغيرة لم يتسلقها أحد في الشتاء، غير أن شلانكو فضّل أن يعود أدراجه بعدما اعتبر أن الظروف خطرة، لكنه لم يستطع إقناع رفيقه بأن يحذو حذوه، وفق الناطق الذي أشار إلى أن غولدفارب لم يعاود الاتصال برفيقه كما كان يُفترض.

وهذا ثاني متسلق يقضي خلال بضعة أيام في قراقرم، بعدما قضى الإسباني سيرخي مينغوتي السبت إثر سقوطه على منحدرات قمة كي 2 (8611 مترا)، ثاني أعلى قمة في العالم على بعد حوالى عشرة كيلومترات من برود بيك.

ويتسم الشتاء في قراقرم بظروف مناخية قاسية تفوق حدتها تلك المسجلة في هيملايا. وفي قمة كي المسماة "الجبل المتوحش"، تهب الرياح شتاء بسرعة تفوق مئتي كيلومتر في الساعة كما قد تصل الحرارة إلى 60 درجة تحت الصفر.