الجمعة 29 نوفمبر 2024 الموافق 27 جمادى الأولى 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

من هو "ابن الأصول"؟.. حسام موافي يوضح المفهوم الأصيل للأخلاق

الجمعة 29/نوفمبر/2024 - 08:50 م
حسام موافي
حسام موافي

تحدث الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة في كلية طب قصر العيني، عن مفهوم "ابن الأصول"، قائلاً: «هل هو الشخص الغني؟ هل هو من يمتلك العقارات؟ هذا أول مرة يُطرح عليّ مثل هذا السؤال».

 

وأضاف حسام موافي خلال برنامج "رب زدني علمًا"، الذي يُعرض على قناة صدى البلد، قائلاً: «أمضيت أسبوعًا أفكر في من هو "ابن الأصول"، وفي النهاية توصلت إلى أن هناك ثلاثة أنواع من الأشخاص يمكن اعتبارهم أبناء أصول».

 

وتابع: «من وجهة نظري، ابن الأصول هو من يتسم بالأخلاق الحميدة، كما ورد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن أحبكم إلى الله أحاسنكم أخلاقًا الموطؤون أكنافًا الذين يألفون ويؤلفون"، بينما أبغضكم إلى الله هم الذين يمشون بالنميمة ويفرقون بين الإخوان».

القيم والأخلاق العالية 

وأوضح حسام موافي أن "ابن الأصول" هو من يتحلى بالقيم والأخلاق العالية وليس من يملك العقارات أو المال، محذرًا من التكبر والتعالي لأن كل شيء في الحياة زائل.

 

واختتم حديثه قائلًا: «الأسرة والمدرسة يلعبان دورًا كبيرًا في تهذيب الأجيال وتعليمهم القيم والفضائل، محذرًا من تأثير أصحاب السوء الذين يقودون الشباب نحو المخدرات والإدمان».

 

وفي وقت سابق؛ قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب القصر العيني، إن العودة للتدخين بعد القسم بالله لا تُعد يمينًا غموساً، موضحًا أن يمين الغموس يتعلق بالماضي وليس المستقبل.

 

وأشار خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما» على قناة «صدى البلد»، إلى أن أنواع اليمين ثلاثة، الأول هو اليمين اللغوي، مثل قول الإنسان: "والله لتأكل"، وإذا لم يأكل، فلا يحاسب الله على ذلك لأنه مجرد لغو، أما النوع الثاني فهو اليمين المنعقدة، كأن يقول الشخص: "والله لن أدخن"، ثم يعود للتدخين، وفي هذه الحالة يكون قد أخل بقسمه.

 

والنوع الثالث هو يمين الغموس، كأن يُقسم الشخص كذبًا على أمر في الماضي، مثل قوله: "أقسم بالله أنني رأيت فلانًا يقتل فلانًا"، وهذا يعد يمينًا غموسًا لأنه يتضمن شهادة زور.

 

وأوضح الدكتور حسام أن كفارة اليمين الغموس تشمل إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، وفي حال تعذر ذلك، يكون الصيام هو البديل. وأضاف أن الصيام يكون واجبًا فقط على من لا يستطيع توفير الإطعام أو الكسوة.