خالد الجندى: كل آية من بديهيات القرآن الكريم يكون ورائها إعجاز
أكد الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الآيات البديهية فى القرآن الكريم أكثر آيات اعجازية فى القرآن ووراء كل آية من البديهيات إعجاز، مستشهدا بقوله تعالى كنموذج للآيات البديهية (وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ).
وأوضح الشيخ خالد الجندي، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على قناة "dmc"، اليوم الثلاثاء، أن الطائر له حركتين فى الطيران حركة يفرد جناحه وحركة يضم فيها جناحه وربنا يريد أن يخبرنا أن الطائر الذى يطير بجناحه هو وجناحه محمولين بقدرة لله عز وجل، قائلا: "البديهيات هى الأمور التى يعرفها المرء ولا تحتاج إلى إعمال فكر ولا إعمال عقل كما نقول السماء فوق والأرض تحت".
وتابع: "القرآن الكريم ممتلئ بآيات بديهية كثيرة والناس فيها انقسموا إلى قسمين الأول اللى مش فاهم حاجة يقول فيها ايه دى وايه الجديد فى الآية واللى فاهم يسجد فى الأرض من عظمة وإعجاز ورقى القرآن الكريم"، مؤكداً أن الذى ينكر وجود الله ليس لديه العقل الإنسانى العادي.
وفي نفس السياق أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن القرآن الكريم، يتضمن ثلاثة أنواع رئيسية من البديهيات هى "حسابية، بلاغية، وعقلية".
وأشار الشيخ خالد الجندي، أن هذه الأنواع، رغم بساطتها الظاهرة، تحمل في طياتها معاني ودلالات عميقة تتطلب تأملًا وفهمًا أوسع من مجرد القراءة الأولى للنصوص، حيث استشهد بآية من سورة البقرة: "فصيامُ ثلاثةِ أيامٍ في الحجِّ وسبعةٍ إذا رجعتم، تلك عشرةٌ كاملةٌ"، فقد يعتقد البعض أن هذه الآية مجرد عملية حسابية بسيطة، لكن، عند التدقيق في الكلمات، نجد أن هناك جانبًا بلاغيًا مهمًا وراء اختيار المفردات.
وتساءل، لماذا استخدم القرآن كلمة "تلك" بدلًا من "هذه" أو "العدد البسيط"، حيث أكد أن الإجابة تكمن في أن كلمة "تلك" في هذا السياق لا تشير فقط إلى العدد، بل تضفي عليه طابعًا من التأكيد والرسوخ، ما يعكس فكرة أن هذه الأيام العشرة ليست مجرد عدد حسابي، بل عبادة كاملة تتطلب استكمالًا وتفكيرًا عميقًا.
وأشار الشيخ خالد الجندي إلى أن الآية لو كانت قد اكتفت بذكر "فصيامُ ثلاثةِ أيامٍ في الحجِّ وسبعةٍ إذا رجعتم"، لكان المعنى واضحًا من الناحية الحسابية فقط، ولكن إضافة كلمة "تلك عشرة كاملة" تحمل معانى أعمق وتُظهر أن العدد ليس مجرد عملية رياضية، بل هو جزء من مجموعة متكاملة من العبادة والطاعة التي تكتمل بمرور الأيام.