السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تركيا تفتعل أزمة مع أمريكا للتنصل من قصفها وقتل جنودها بالخطأ فى العراق

الإثنين 15/فبراير/2021 - 07:13 م
مصر تايمز

فى محاولة لتنصل النظام التركي من حادثة قصف جنود وعسكريين أتراك وقتلهم كانوا محتجزين لدي القوات الكردية فى شمال العراق، استدعت تركيا اليوم الاثنين السفير الأمريكي لدى أنقرة لتبلغه "بأشد العبارات" رد فعل تركيا على بيان بشأن مقتل 13 تركيا خطفهم مسلحون أكراد في شمال العراق، وهو البيان الذي وصفه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه "مزحة".

وكانت تركيا ادعت أمس الأحد إن مسلحين من حزب العمال الكردستاني المحظور أعدموا المخطوفين، ومن بينهم أفراد في الجيش والشرطة، وسط عملية عسكرية في شمال العراق حيث كانت الجماعة تحتجزهم.

وتستاء تركيا، من دعم الولايات المتحدة للمقاتلين الأكراد في سوريا المجاورة، من الشرط الوارد في البيان
الأمريكي، حيث تقاتل قوات أمريكية في سوريا إلى جانب مقاتلين من وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة فرعا للحزب المحظور.

وقال أردوغان لأنصار حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه في مدينة ريزه المطلة على البحر الأسود "الآن صدر بيان من الولايات المتحدة. إنه مزحة. ألم يكن من المفترض أن تقفوا ضد حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب؟ من الواضح أنكم تدعمونهم وتقفون وراءهم".

ومنذ انتخاب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة في العام الماضي قالت تركيا بشكل متكرر إنها تريد تحسين العلاقات المتوترة مع واشنطن لكن دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب الكردية أغضب أنقرة، ولا يزال محور خلاف بين الدولتين الحليفتين.
وأضاف أنه لا يحق لأحد انتقاد عمليات تركيا عبر الحدود في سوريا أو العراق بعد عمليات القتل تلك، ويتعين على الدول الاختيار بين تركيا أو المسلحين، فى وقت يتهم يؤكد حزب العمال الكردستاني، أن القتلي الاتراك وبينهم عسكريين أتراك قضوا نتيجة قصف للقوات التركية لمناطق شمال العراق كان متواجد بها الاتراك الذي اسرتهم قوات الحزب خلال عمليات عسكرية .