السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

لتنصيب شيخا .. كبار رجال العشيرة المحمدية غير راضين عن تدخل أحمد عمر هاشم فى شئون الطريقة

الخميس 18/مارس/2021 - 07:24 م
الشيخ أحمد عمر هاشم
الشيخ أحمد عمر هاشم

صرح كبار المريدين في العشيرة المحمدية أحد أكبر الطرق الصوفية للإعلام  بأنهم غير راضين عن تدخل الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء وعضو المجلس الأعلي للطرق الصوفية وصرحوا بأنه يدعم طرف علي حساب طرف في الصراع الدائر حول تنصيب شيخا للعشيرة المحمدية.

وأضاف كبار العشيرة أن المشيخة العامة للطرق الصوفية حسمت الجدل بأن أبلغت وأعلمت زكي الدين جمال محمد زكي إبراهيم منذ أكثر من الشهر أنه هو شيخ الطريقة طبقا للقانون الطرق الصوفية وأن القرار الرسمي سيصدر في غضون أيام قليلة إلا أن القرار الرسمي لم يصدر حتى الآن  ولم يجتمع المجلس الأعلى للطرق الصوفية حتى الآن .

ويفسر كبار مريدين العشيرة أن تاخر صدور القرار وراه الدكتور أحمد عمر هاشم و انه يحاول توجيه المشيخة لاتخاذ قرار أخر لصالح تنصيب كريم النجدي حفيد الحاجة ثريا والدة الشيخ الراحل نور عصام محمد زكي إبراهيم  شيخ الطريق السابق رغم أن هذا يخالف قانون الطرق الصوفية الذي ينص على الاتي.

وينظم قانون الطرق الصوفية تعيين شيوخ الطريقة، ونص القانون رقم 118 لسنة 1976 بشأن نظام الطرق الصوفية ولائحته التنفيذية على:

مادة 28: يكون لكل طريقة من الطرق الصوفية شيخ، وشيخ الطريقة هو الرئيس الروحي والإداري لها، ويتولى مسؤوليتها في الإشراف على شؤون طريقته مستقلا عن باقي مشايخ الطرق الصوفية.

مادة 29: يجب أن يتوفر فيمن يعين شيخا لطريقة من الطرق الصوفية الشروط الآتية:

1- أن يكون بالغا سن الرشد متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية كاملة.

2- ألا يكون محكوما عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره في الحالتين.

3- أن يكون مجيدا للقراءة والكتابة وملما بمبادئ الشريعة الإسلامية.

4- أن يكون متمتعا بسمعة طيبة وخلق كريم.

5- أن يكون من أهل العرفان والكمال ذوي التقوى والصلاح.

‏6- ألا يكون شيخًا لطريقة صوفية أخرى، ‏ويصدر بتعيين شيخ الطريقة قرار من المجلس الأعلى للطرق الصوفية.

وينشر القرار في الجريدة الرسمية وفي إحدى الجرائد اليومية الرئيسية الواسعة الانتشار على الأقل.

الأولوية لشغل منصب شيخ الطريقة

تنص المادة 30، على أن تكون الأولوية في الترشيح لشغل منصب شيخ طريقة من الطرق الصوفية عند خلوه من بين من تتوافر فيهم الشروط اللازمة على النحو التالى :

(أ) الابن الأكبر لشيخ الطريقة السابق، فإذا كان هذا الابن قاصرا عين شيخًا للطريقة على أن يعين وكيلا له حتى يبلغ سن الرشد، ثم يأتي في المرتبة من بعده أكبر أبناء هذا الابن وهكذا.. إلخ.

(ب) إخوة شيخ الطريقة السابق ويكون الشقيق منهم مقدما على غيره.

(ج) ذوو قربى شيخ الطريقة السابق الأقرب فالأقرب منهم.

‏(د) كبار رجال الطريقة ممن تتوافر فيهم شروط الأهلية لشغل المنصب.

وصرح اللواء عبد الصاوي لواء شرطة سابق وأمين عام الدعوة في الطريقة بأن الدكتور الدكتور أحمد عمر هاشم كان وافق  قبل ذلك علي ان وكيلا علي الطفل  يوسف ولاء عصام محمد زكي إبراهيم و لكن المشيخة رأت أن زكي الدين أحق بالمشيخة .

الجدير بالذكر أن الدكتور أحمد عمر هاشم يظهر بشكل مكثف وشبه أسبوعي في فيديوهات لايف  على صفحة العشيرة المحمدية على الفيس بوك التي تدار عن طريق أحمد عويس سكرتير الشيخ نور عصام محمد زكي إبراهيم و لهذا تستمد اسرة الشيخ الراحل نور قوتهم من خلال الدكتور أحمد عمرو هاشم و تواجده معهم كقامة علمية .

و يامل مريدين العشيرة المحمدية بأن يترفع الدكتور أحمد عمرو هاشم عن التدخل في أمور العشيرة وأن يبقي علي الحياد ويتحلي بالحكمة كما هو معروف عنه حتي تستقر الأوضاع و تنتهي حالة الصراع الذي يسيء إلي المجتمع الصوفي باكمله.