السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

13 دولة فى أفريقيا والشرق الأوسط مهددة بقيود من الاتحاد الأوروبي بـ "تأشيرة شينجن"

الأحد 28/مارس/2021 - 05:20 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير صحفي أن 13 دولة في أفريقيا والشرق الأوسط مهددة بفرض قيود ضدها بشأن إصدار تأشيرات لمنطقة "شينجن"، وذلك في ظل نقص التعاون في استعادة طالبي اللجوء المرفوضين.

وتندرج أسماء هذه الدول على قائمة خاصة بالمفوضية الأوروبية، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة "فيلت أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد استنادا إلى الوثيقة.

وأضافت الصحيفة أن استعداد هذه الدول للامتثال للإلزام الذي ينص عليه القانون الدولي لاستعادة مواطنيها يعد " منقوصا "، لافتة إلى أن الأمر يتعلق بصفة خاصة في هذا الأمر بطالبي اللجوء المرفوضين.

وقالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية لوكالة الأنباء الألمانية  اليوم الأحد إنه لا يمكن تأكيد دول معينة في الوقت الحالي.

وبحسب التقرير الصحفي الصادر اليوم، تعتزم المفوضية الأوروبية "بدء حوار" حاليا مع العراق وإيران وليبيا والسنغال والصومال وماليا وغامبيا والكاميرون وجمهورية الكونغو ومصر وأرتيريا وأثبوبيا و غينيا بيساو.
وجاء في التقرير أيضا أنه إذا لم يتحسن التعاون، يمكن حينئذ الاقتراح على دول الاتحاد الأوروبي فرض قيود اعتبارا من فصل الصيف.

وبحسب التقرير سيتمثل ذلك  في الخطوة الأولى في إلغاء الحد الأقصى الساري حاليا وهو 15 يومًا عند معالجة طلب تأشيرة أو تعليق الإعفاء من رسوم التأشيرة بالنسبة للدبلوماسيين، ومن الممكن في الخطوة التالية رفع رسوم التأشيرة من 80 يورو إلى 160 يورو.