الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

9 نصائح لموسيماني تمنح الأهلي تذكرة التفوق ضد الوداد

الجمعة 16/أكتوبر/2020 - 06:13 م
موسيماني
موسيماني

يشهد ملعب "محمد الخامس" بمدينة الدار البيضاء موقعة رياضية جديد بين كل من الأهلي بطل القارة والوداد المغربي، في إطار ذهاب نصف نهائي إفريقيا المقرر إقامتها يوم السبت المقبل في تمام الساعة الـ9 مساءً.

يخوض الفريق الكروي الأول لنادي الأهلي المباراة، كالمنتقم الجبار من نظيره أبناء الدار البيضاء من نهائي البطولة في عام 2017، بينا يسعى الوداد المغربي للحصول على لقب البطولة لمصالحة جماهير الكرة المغربية بعد خسارته لبطولة الدوري المغربي.

ويستعد الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني لفريق النادي الأهلي، لمواجهة جديدة أمام الوداد البيضاوي المغربي، بعد أن واجهه هذا الموسم مرتين في دور المجموعات، وكان أخره مباراة يوم 1 فبراير عام 2020، عندما كان يدرب فريق صن داونز الجنوب إفريقي.

وفي سياق ذلك، نعرض بعض النصائح للجنوب إفريقي موسيماني لاستغلال نقاط الضعف والتغلب على نقاط القوة عند خصمه المغربي.

واجه موسيماني فريق الوداد المغربين فكان يلعب الوداد بطريقة  4-2-3-1، وبعد رحيل ديسابر وتولى جاريدو مسئولية الفريق المغربي تغيرت لعبه إلى 4-4-2، ويلعب الأهلي بطريقة 4-2-3-1 أو 4-4-1-1.

ومن الممكن أن يبدأ الأهلي بالتشكيل الآتي :

حراسة المرمى: محمد الشناوي.
خط الدفاع: محمد هاني، ياسر إبراهيم، أيمن أشرف، علي معلول
الوسط الدفاعي: أليو ديانج، عمرو السولية
الوسط الهجومي: أجاي، محمد مجدي أفشة، حسين الشحات
الهجوم: مروان محسن

1-من المفترض على موسيماني، أن يستغل غياب اللاعبين في خصمه الوداد واختراق الصغرات في الدفاع الوداد المغربي الذي يعاني من غياب كثير من اللاعبين ومنهم الشيخ كومارا وأيوب العملود للإصابة، وأمين التغزاوي بسبب رحيله عن صفوف الفريق، بالرغم من تواجده في قائمة الفريق الإفريقية.

2-الوداد لديه قدرة كبيرة وخصوصًا الجناحين الحداد و بديع أووك على الاختراق خلف ظهيرين الخصم، فيجب على موسيماني التشديد على كل من محمد هاني وعلي معلول لاعبي الأهلي التمركز الدفاعي بشكل جيد مع التغطية العكسية بشكل مستمر.

3-الخطورة الأكبر لدى الوداد تكمن في الجبهة اليمين بقيادة بديع أووك و عبد اللطيف نصير ودائمًا ما يتحركون ككتلة واحدة في الهجوم والتي تتمثل في تحرك طولي بشكل مستمر، فيجب على جونيور أجاي وعلي معلول العمل على المساندة الدفاعية بشكل مستمر أيضًا، وذلك على عكس الجبهة اليُسرى والتي تتكون من "الحداد و يحيى عطالله"، حيث دائمًا يلعبون على الدخول للعمق، وهو ما يصنع فرص أكبر لصنع هجمات أخطر على مرمى الخصم.

4-من الممكن أن يستغل موسيماني بطئ ارتداد الحداد في الحالة الدفاعية، والدفع بحسين الشحات خلف الحداد لاستغل بطئ الارتداد ودخول الشحات منطقة الـ18 للخصم المغربي.

5-من المفترض، أن يشدد المدير الفني للأهلي على كل من  أليو بادجي وجونيور أجاي على التركيز في الملعب بشكل كبير، حيث يتميز الثنائي باستلام الكرة تحت ضغط، بالإضافة للكرات الرأسية مهمة لدى بادجي خصوصًا لاستغلال قصر القامة عند صلاح الدين سعيدي و إبراهيم نجم الدين ثنائي قلب الدفاع لدى الوداد.

6-ووجب على موسيماني توجيه مجموعة من التعليمات الهامة للرباعي الدفاعي للفريق واستغلال ضعف دفاع الوداد، خاصة الظهيرين "محمد هاني، وعلي معلول" بإجادة التحرك السريع والتغطية العكسية بشكل جيد لمنع وجود فرص خطرة لصالح الوداد المغربي.

7-من المفترض أيضًا، أن يلقي موسيماني النظر على خماسي الوسط الذي ظهروا بشكل جيد للغاية في المباريات الأخيرة وأهمهم "ديانج وعمرو السولية"، والتشديد عليهم في صناعة جسر دفاعي قوي أمام قلبي الدفاع، وذلك لمنع الخصم من وجود لاعب في وسط ملعب الأحمر بحرية كبيرة.

8-وفي حالة وجود أي إصابات أو إرهاق لأي من اللاعبين، فيجب على الجنوب إفريقي استغلال الثلاثي "كهربا – صالح جمعة – أحمد الشيخ"، فيعتبرون أوراق رابحة على مقاعد البدلاء، وخصوصًا تمتع الشيخ وكهربا بسرعات كبيرة، وتميز صالح جمعة بتمريراته المبدعة وذلك لاختراق قلبي دفاع الوداد عبر تمريراته الطويلة.

9-يجب على لاعبي الأهلي التمركز بشكل جيد لخط الدفاع في الكرات الثابتة، والذي سيقلص فرص فريق الوداد المغربي، وخاصة القوة والسرعة الهجومية الذي يلعب عليها لاعبي الأهلي بعد استخلاص الكرة من الخصم سيكون لها دور كبير ونتيجة إيجابية في تحقيق الفارق لصالح المارد الأحمر.