الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أمريكا تطلق مبادرات لزيادة شركائها للحدّ من تأثير روسيا والصين

الأربعاء 21/أكتوبر/2020 - 08:58 م
وزير الدفاع الامريكى
وزير الدفاع الامريكى

كشف مارك إسبر وزير الدفاع الأميركي عن إطلاق مبادرات لزيادة الدول الشريكة مع الولايات المتحدة لمحاولة الحدّ من تأثير روسيا والصين في العالم عبر مبيعات الأسلحة بشكل جزئي لمجابهه التحالفات مع 10 دول على حد قولة . 

وجاءت المبادرة أيضاً بعد جهود بذلها ترامب على مدى نحو أربع سنوات لإعادة هيكلة تحالفات وحتى تفكيك بعضها، بما في ذلك تهديد حلف شمال الأطلسي حسب ما ذكرت وكالة الانباء الفرنسية.

أكد وزير الدفاع الامريكى فى كلمتة أمام مركز أتلانتيك كاونسل الفكري أن "شبكة حلفاء وشركاء أميركا توفر لنا ميزة غير متكافئة لا يمكن لخصومنا أن يضاهوها" واصفاً الشبكة بأنها "العمود الفقري للنظام الدولي القائم على قواعد".

وقال إسبر إن البنتاغون سيرصد بشكل منهجي وسيدير علاقاته مع الدول الشريكة بهدف إيجاد أساليب أخرى لتنسيق الجيوش وتحسين مبيعات الأسلحة الأميركية، وان "لدى الصين وروسيا على الأرجح أقل من عشرة حلفاء مجتمعين ، وانها تستخدم الإكراه والخداع المالي لبناء تحالفاتها مع دول ضعيفة مثل بورما وكمبوديا ولاوس.

ووتحدث اسبرعن عدد من الزيارات التى قام بها لبناء علاقات دفاعية مع مالطا ومنغوليا وبالاو وكذلك خططاً أميركية لتعزيز الوجود الدفاعي الأميركي في شرق أوروبا بما في ذلك تمركز قوات في بولندا.

وشدد على الحاجة إلى بناء علاقات أوثق مع "الديمقراطيات المشابهة مثل الهند وإندونيسيا"، مضيفاً "جميعها تدرك ما تفعله الصين".

وأشار على سبيل المثال إلى تخفيف القيود الأميركية مؤخراً على تصدير الطائرات المسيرة للمعارك، والتي يمكن أن تبيعها الولايات المتحدة لتايوان والإمارات.