السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بوتين: وجود القوات الأجنبية في سوريا يعارض القانون الدولي

الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 09:11 م
لقاء بوتين والاسد
لقاء بوتين والاسد

استقبل فلاديمير بوتين الرئيس الروسي، نظيره السوري بشار الأسد في الكرملين، اليوم الثلاثاء، في زيارة لم يتم الإعلان عنها مسبقا، وهي الأولى من نوعها منذ 2018 .

وذكرت وكالة الأنباء الحكومية السورية (سانا) صباح اليوم، أنه جرى خلال القمة التباحث بشأن ملفات التعاون الثنائي، والإجراءات المتخذة لتطويره، كما جرى بحث التعاون المشترك بين جيشي البلدين في عملية مكافحة الإرهاب واستكمال تحرير الأراضي التي ما زالت تخضع لسيطرة التنظيمات الإرهابية .

وقال بوتين: "بجهودنا المشتركة وجهنا ضربة للإرهابيين، فالجيش السوري يسيطر على أكثر من 90% من أراضي البلاد، رغم بقاء عدد من بؤر الإرهاب قائمة.. مع ذلك فإن النازحين يعودون بنشاط إلى المناطق المحررة".

وتابع بوتين: "المشكلة الرئيسية، في رأيي، تكمن في أن قوات أجنبية موجودة في مناطق معينة من البلاد دون قرار من الأمم المتحدة ودون إذن منكم، وهو ما يتعارض بشكل واضح مع القانون الدولي ويمنعكم من بذل أقصى الجهود لتعزيز وحدة البلاد ومن أجل المضي قدما في طريق إعادة إعمارها بوتيرة كان من الممكن تحقيقها لو كانت أراضي البلاد بأكملها تحت سيطرة الحكومة الشرعية" .

ووصف الأسد من جانبه العقوبات المفروضة على سوريا بأنها لا إنسانية ولا شرعية، مشيراً إلى أن جيشي سوريا وروسيا حققا نجاحات ملموسة في القضاء على الإرهاب، معرباً عن امتنانه لروسيا على مساعدتها لبلاده في مكافحة تفشي فيروس كورونا وتقديم مساعدات أخرى، بما في ذلك إمدادات المواد الغذائية .

وكانت الولايات المتحدة شددت العقوبات على سوريا العام الماضي، قائلة: إنها تهدف إلى الضغط على الأسد لوقف الحرب والاتفاق على حل سياسي .

وكان الاجتماع مع الأسد أمس الاثنين، آخر نشاط معلن للرئيس الروسي بوتين قبل أن يعلن اليوم الثلاثاء أنه عزل نفسه كإجراء احترازي بعد إصابة عدد من أفراد حاشيته بفيروس كوفيد 19 .