الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الخارجية الألماني يرفض ظهور ممثل لطالبان في الأمم المتحدة

الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 06:29 م
هايكو ماس
هايكو ماس

أعرب وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، عن معارضته لظهور ممثل لحكومة "طالبان" الأفغانية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

قال وزير الخارجية الألماني اليوم الأربعاء: "لا أعتبر الظهور الاستعراضي في الأمم المتحدة مجديا"، مشيرا إلى أن المهم الآن هو أن تلتزم طالبان بحقوق الإنسان ولاسيما بحقوق المرأة وأن تنأى بنفسها على نحو واضح عن الجماعات الإرهابية وأن تقبل بممثلين لشرائح أخرى من السكان في الحكومة الأفغانية.

وأشار "ماس" إلى أن طبيعة التواصل مع حكام كابول في الفترة اللاحقة ستتحدد بناء على هذه الأمور، مضيفا أن:" إلقاء خطاب في الجمعية العامة ليس هو الإطار المناسب للمضي قدما بصورة فعلية في هذا الشأن".

كان وزير خارجية حكومة طالبان أمير خان متقي، أرسل خطابا إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش يناشده فيها السماح له بإلقاء خطاب في النسخة 76 والمنعقدة حاليا من أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

يذكر أن البت في مثل هذه الطلبات هو من اختصاص لجنة الاعتماد في الأمم المتحدة والتي تضم ممثلين عن تسع دول هي الولايات المتحدة وروسيا والصين والسويد وناميبيا وجزر الباهاما وبوتان وسيراليون وتشيلي.