الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إعصار شاهين.. عُمان تطالب سكان الشريط الساحلي لمسقط بإخلاء منازلهم

السبت 02/أكتوبر/2021 - 04:33 م
 ارتفاع أمواج البحر
ارتفاع أمواج البحر في مسقط

طالبت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان، اليوم السبت، قاطني المناطق الواقعة في نطاق تأثير العاصفة شاهين بإخلاء منازلهم والتوجه إلى مراكز الإيواء المعلن عنها، حسبما ذكر موقع "قناة العربية" الإخباري.

قال بيان للجنة "على قاطني المناطق الواقعة في نطاق التأثير المباشر للحالة (شاهين) من ولاية بركاء وإلى ولاية صحم، وكذلك الشريط الساحلي لمحافظة مسقط وبعض المناطق الساحلية لمحافظة جنوب الشرقية إخلاء منازلهم والتوجه إلى مراكز الإيواء المعلن عنها في مختلف وسائل الإعلام".

كما قالت اللجنة إنه من المتوقع أن تصحب العاصفة رياح شديدة وأمطار غزيرة مع ارتفاع لمستوى موج البحر يصل إلى ما يقارب 8-12 مترا.

قررت سلطنة عمان، منح العاملين في القطاعين العام والخاص، إجازة رسمية يومي الأحد والأثنين المقبلين، بسبب سوء الأحوال الجوية التي تشهد البلاد.

وقالت وكالة الأنباء العمانية اليوم، "نظرا للأنواء المناخية الاستثنائية التي تشهدها السلطنة والتنسيق الذي تم مع اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة وحرصا على سلامة العاملين في القطاعين العام والخاص فقد تقرر أن يكون يوما الأحد والإثنين بتاريخ 3 و 4 أكتوبر 2021م إجازة رسمية للموظفين في وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية الأخرى والعاملين في منشآت القطاع الخاص عدا محافظتي ظفار والوسطى".

وأضافت الوكالة الإخبارية، "يجوز لأصحاب الأعمال بالنسبة للعاملين في منشآت القطاع الخاص تشغيلهم في الأيام المشار إليها إذا اقتضت الضرورة العمل خلال هذه الإجازة، مع مراعاة التقيد بالاحترازات اللازمة واشتراطات الصحة والسلامة المهنية على أن يتم تعويضهم عن تلك الفترة".

وحذرت السلطات في سلطنة عمان، أمس الجمعة، من اشتداد العاصفة المدارية "شاهين" لتتحول إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، قد يضرب سواحل البلاد خلال ساعات.

وأفادت الأرصاد العمانية بأنه: "توضح آخر صور الأقمار الصناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، تمركز العاصفة المدارية "شاهين" حاليا على دائرة عرض 23.3 درجة شمالا وخط طول 64.4 درجة شرقا، وتتحرك نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان، ويبعد مركز العاصفة المدارية حوالي 650 كم عن محافظة مسقط، بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 500 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 34 إلى 63 عقدة (62- 116 كم/ساعة)".