الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الحكومة تكشف سر رفع أسعار البنزين والسولار 25 قرشًا (فيديو)

الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 09:47 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن العالم يواجه وضعا غير مسبوق يؤثر سلبيا على الأسعار للطاقة والمواد الغذائية والسعر الحالي للبترول هو الأعلى منذ عام 2018 وبالنسبة للغاز هو الأعلى منذ عام 2014.

أضاف نادر سعد خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الارتفاع فى أسعار مواد الطاقة يؤثر سلبا على أسعار كل الصناعات المرتبطة بها ونشهد حاليا أعلى معدل فى إرتفاع السلع الغذائية فى العالم منذ 10 سنوات.

تابع نادر سعد أن أوروبا تضررت هذا العالم جراء الظواهر البيئية التى تعرضت لها والعالم كان يشهد إغلاقا كبيرا بسبب أزمة كورونا والطلب على السلع الغذائية كان منخفضا بسبب الإغلاق لظروف كورونا.

أوضح أن العالم يشهد نقص فى المعروض من السلع الغذائية وأن إنهاء الإغلاق العالمي بسبب أزمة كورونا تسبب فى زيادة الطلب على السلع الغذائية وارتفاع تكاليف الشحن والنقل فى العالم بشكل كبير حاليا.

وأشار المتحدث باسم الوزراء إلى أن مصر جزء من العالم وتتأثر بما يحدث فى كل دول العالم والرئيس السيسي كان دائما يوجه بضرورة وجود مخزون استراتيجي كبير.

وأكد أن الحكومة تستخدم المخزون لضبط أسعار السلع حتى لا يتحمل المواطن الزيادات ولكن هناك سلع خارج السيطرة مثل المعادن والحديد والأسمنت.

موضحًا أن استيراد بعض السلع يصنع ما يسمى بالتضخم المستورد باستيراد التضخم العالمي مع السلع الضرورية التي يتم استيرادها ويوجد جزء كبير من وارداتنا مهمة جدا للصناعات فى مصر.

وكشف "سعد" أن مخزون الزيت يكفي ثلاثة شهور ونصف القمح يزيد عن 4 شهور والسكر يزيد عن 4 شهور مشيرا إلى أن المؤسسات الاقتصادية العالمية تتوقع أن ما يشهده العالم من ارتفاع فى الأسعار سينتهي قريبا.

وأضاف أن الموجة التضخمية ستنكسر قريبا وفقا لتوقعات أكبر المسئولين الاقتصادين فى العالم مؤكدا أن التربة والمياه والمبيدات يمكن السيطرة عليهم ولكن التغيرات المناخية لا يمكن السيطرة عليها خاصة أن أسعار الخضار والفاكهة مرتبطة دائما بالتغيرات المناخية وتقلب الفصول.

ونفى مناقشة تخفيض الرسوم الجمركية خلال اجتماع الحكومة الماضي مؤكدا أن مجلس الوزراء لديه معايير عالمية يتم من خلالها تحديد أسعار الطاقة وقررنا الإبقاء على سعر السولار دون تحريك لكى لا يتحمل أعباءه المواطن.

مضيفًا: "رفعنا أسعار البنزين والسولار 25 قرشا بعد دراسة اللجنة للمعايير العالمية واستمرار الحكومة فى تحمل الدعم بصورة كبيرة يترتب عليه مستقبلا مشاكل والحكومة لا تستطيع أن تعود إلى المربع رقم 1 في تحمل كل شيء".