السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الصين عن تقارير تؤكد اختبارها صاروخًا جديدًا: كنا نجرب مركبة فضائية

الإثنين 18/أكتوبر/2021 - 05:59 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، اليوم الإثنين، إن التجربة التي حدثت تعود إلى مركبة فضائية، وفق ما أوردت وكالة "فرانس برس"، جاء ذلك تعليقًا على تقارير إعلامية غربية قالت إن بكين اختبرت نوعا جديدا من الصواريخ تفوق سرعته الصوت، ووصف بـ"السلاح المرعب".

أضاف المتحدث: "هذا الاختبار كان تجربة روتينية لمركبة فضائية تهدف إلى اختبار تقنية المركبات الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام"، وبعد الإلحاح عليه من الصحفيين لتوضيح ما إذا كان يعتبر التقرير الصحيفة خاطئة، أجاب تشاو بالإيجاب.

كانت صحيفة "فاينانشل تايمز" البريطانية أفادت، أمس الأحد، أن بكين اختبرت هذا الصيف نوعا جديدا من الصواريخ، مشيرة إلى أنها أجرت تجربة على "مركبة فضائية"، وذكرت الصحيفة البريطانية نقلا عن مصادر قالت إنها مطلعة على التجربة، أن بكين أطلقت في أغسطس صاروخا قادرا على حمل رأس نووي حلق حول الأرض على مدار منخفض قبل الهبوط صوب هدفه الذي أخفقه بفارق 32 كلم، وفق ثلاثة مصادر.

على الجانب الآخر وفي ردود الفعل الدولية، قال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، إن الولايات المتحدة تراقب عن كثب تطوير الصين نظم أسلحة متقدمة، لكنه رفض التعليق على تقرير "فاينانشل تايمز" عن اختبار بكين صاروخا أسرع من الصوت ذا قدرة نووية، وفق "رويترز".