الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الآثار يكشف تفاصيل احتفالية الأقصر وأبطالها

السبت 30/أكتوبر/2021 - 09:09 م
الدكتور خالد العناني
الدكتور خالد العناني

قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إنه استعرض مع الرئيس عبدالفتاح السيسي الإجراءات الاحترازية للمقاصد السياحية والفنادق، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي ووجه برفع درجة الاستعداد، وتوفير ظروف صحية للسياح.

وأضاف العناني خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أنه من المهم عندما يعود السائح لبلده يبلغ أقاربه وأصحابه أن مصر فيها إلإجراءات صحية سليمة.

ولفت العناني إلى أنه تم الانتهاء من اكتشاف طريق الكباش، وهو طريق أثري اسمه طريق المواكب والاحتفالات كان توقف الكشف عنه، موضحا أن الاحتفال به في الأقصر سيكون خلال الأسابيع القادمة، وليس 4 نوفمبر كما روج البعض.

وأكد العناني، أن الاحتفال ليس افتتاح مشروع آثار، وإنما ترويج لمحافظة بأكملها، والبطل في الاحتفالية هو الطبيعة الخلابة في الأقصر ونيلها، وشمسها الذهبية، وكذلك العنصر البشري الحالي أهل الأقصر والحرف والحناطير.

وأردف: "هدفنا نظهر الأقصر وجمالها وشمسها والفلايلك والنيل والحناطير، والآثار"، مؤكدا أنه مع بدء الاحتفالية ستكون المحافظة انتهت  من أعمال الهوية البصرية، وتطوير جميع العمارات.

وكشف عن أن الحفل سيكون حفل فني يجمع بين عراقة التاريخ، وفي الشوارع ستنتشر الانطلاق والفرحة، لافتا إلى أنه لن يكون هناك كثير من المدعوين بسبب جائحة كورونا، كما سيتم تخصيص مكان لائق للصحفيين والإعلاميين المصريين والأجانب.