الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

العرب وأفريقيا خذلوه أولًا.. نتائج تصويت "فرانس فوتبول" تكشف الحقيقة

السبت 04/ديسمبر/2021 - 08:11 م
محمد صلاح
محمد صلاح

انتهى يوم الاثنين الماضي التصويت على 30 مرشحا للفوز بجائزة الكرة الذهبية التي تقدمها مجلة "فرانس فوتبول" كل عام، وهي الجائزة الأرفع شأنًا بين جوائز لاعبي كرة القدم، على مستوى العالم.

وبعد إعلان النتائج النهائية، جاء محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي والمنتخب المصري، في المركز السابع، بينما حل الأرجنتيني ليونيل ميسي في المركز الأول، يليه البولندي روبرت ليفاندوفيسكي، ثم الإنجليزي جورجينيو.

واعتبر عدد من رواد مواقع التواصل، حصول صلاح على المركز السابع، ظلم للاعب الذي قدم موسمًا أكثر من رائع، سواء مع فريقه أو مع المنتخب الوطني، أو على مستوى الأداء الفردي في كافة المباريات.

ويتم اختيار اللاعب الفائز بالجائزة، بعد تصويت يتم من قبل الصحفيين المختصين بكرة القدم، والمعتمدين من جانب المجلة الفرنسية، وليست هي التي تحدد الفائز.



واتهمت العديد من محبي الفرعون المصري المجلة الفرنسية بانحيازها للأرجينتيني لاعب الفريق الباريسي، كما اتهمتها بأنها لن تعطي الجائزة لأي لاعب أفريقي أو عربي، ولكن إذا نظرنا إلى إجمال الأصوات العربية والإفريقية، فسنجد أنهم من خذلوا صلاح أولًا، ولا ذنب لـ "فرانس فوتبول"، في عدم دخوله ضمن الثلاثة المتصدرين.

ف نجد أنه على الصعيد العربي، لم يحصل صلاح سوى على أصوات 4 دول عربية فقط بجانب مصر هي (فلسطين والعراق والأردن واليمن)، على المستوى الأول، بينما حصل على صوت واحد فقط من جانب الدول الأفريقية، وهو صوت دولة جنوب السودان.



وحصل صلاح، على 15 صوتًا من صحفيي قارة إفريقيا بالكامل، قاموا بترشيحه في كل المستويات، من أصل 46 صوتًا أفريقيًا، لنجد أن هناك 31  صحفيًا إفريقيًا، لم يحددوا صلاح ضمن اختيارتهم لأفضل 5 لاعبين. 

بينما حصل على 5 أصوات عربية في المستوى الأول، أما بالنسبة للدول العربية الأخرى، فقد حصل على الترتيب الثالث في تصوت البحرين، والترتيب الرابع من الإمارات وتونس، والترتيب الثاني من السودن وليبيا، والترتيب الخامس من جانب السعودية والمغرب، وتم تجاهل صلاح من الترتيب من جانب الجزائر وسوريا.

ومع هذا تمكن النجم المصري، من حصد جائزة القدم الذهبية، متفوقا على العديد من النجوم، حيث تسلم الجائزة من النجم البرازيلي المخضرم داني ألفيس ظهير أيمن فريق برشلونة، استلمتها زوجته بالنيابة عنها  خلال الحفل الذي أقيم مساء الاثنين نفسه، في إمارة موناكو الفرنسية.



وبهذه الجائزة يكون صلاح قد تفوق على عدد من نجوم أوروبا البارزين في، على رأسهم المدافع الإسباني سيرجيو راموس، والمهاجم الأرجنتيني سيرجيو أجويرو، ومواطنه ليونيل ميسي، والنجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي.