الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

استشاري مهارات تواصل: إفراط الأطفال في استخدام السوشيال ميديا يصيبهم باضطرابات نفسية ويضعف نموهم (خاص)

السبت 31/أكتوبر/2020 - 09:31 م
الدكتورة ريهام الهواري،
الدكتورة ريهام الهواري، استشارى مهارات التواصل وإدارة المظهر

قالت الدكتورة ريهام الهواري، استشارى مهارات التواصل وإدارة المظهر، إن السوشيال ميديا سلاح ذو حدين خاصة للأطفال والشباب من سن 10 إلى 18 سنة، فهى بالرغم من كونها مفيدة فى خلق الصداقات ومشاركة المهارات إلا أن لها تأثير سلبى عليهم أيضًا.


وأوضحت استشارى مهارات التواصل وإدارة المظهر في تصريحات خاصة لـ" مصر تايمز" أن الإفراط في استخدام الأطفال للسوشيال ميديا، يعرضهم لنوع من الاضطرابات النفسية والسلوكية، وعدم التركيز في الحياة الاجتماعية. 


ولفتت "الهواري" إلى أن هناك الكثير من الدراسات التي تناولت الاستخدام الأمثل للسوشيال ميديا والوقت المحدد لذلك، ومنها دراسة تفيد بأن استخدام السوشيال ميديا للأطفال لمدة أكثر من 3 ساعات، قد تصيبهم بضعف في النمو الطبيعي، وهناك دراسة أخرى تقول إن استخدام السوشيال ميديا لمدة أكثر من ساعة يوميًا فأنها تسبب الإدمان المفرط للتكنولوجيا والمنصات الالكترونية، وكل ذلك يؤدي إلى حدوث اضطرابات نفسية.


وقالت الدكتورة ريهام الهواري، استشارى مهارات التواصل وإدارة المظهر، إن كل هذا من شأنه حدوث تنمر، وعزلة، وابتعاد الأطفال عن أصدقائهم وعلاقتهم بأهلهم وحدوث قصور في التواصل الطبيعي ما بين الناس، أو تواصل المشاعر بينهم وبين أصدقائهم، ذلك بسبب الإفراط في استخدام التكنولوجيا والسوشيال ميديا.