الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

آمال الروبي: سهير القلماوي كانت مثلي الأعلى في الكلية

الخميس 06/يناير/2022 - 08:39 م
سهير القلماوي
سهير القلماوي

قالت آمال الروبي المترجمة والمؤرخة الكبيرة، إنها كانت أول مصرية يجرى تعينها في قسم التاريخ منذ إنشاء كلية الأداب وكانت في عمر الـ20 عام، بعدما دافع عنها أحد أساتذتها وأشاد بما تقدمه، "في الأجازة جابلي معيد في الكلية يديني كورس اليوناني اللي بيتدرس في 3 سنين وخدته في فترة الأجازة، وطلعت الأولي على جميع الفروع بالتاريخ".

وأضافت "الروبي"، خلال استضافتها ببرنامج «في المساء مع قصواء»، والذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية "CBC"، أن مثلها الأعلي في الكلية كانت الدكتورة سهير القلماوي، وقابلتها أثناء دراستها وتعلمت منها الكثير، "الرمز مهم وكنت بسعي أكون زيها، وكانت أول واحده تخش الجامعة، وبالمصادفة أنها ساكنه جنبي في المعادي، وكانت بتشجعني أوي".

وأوضحت أنها تعشق قراءة كل ومختلف أنواع الكتب، "أي معلومة بقراها بستفيد منها سواء اقتصاد أو سياسة أو اجتماع، وأنا قاريه في كل الأديان من أول مذهب منف في الأسرة القديمة وحتى الإسلام، وأنا مش مسلمة".

وتابعت: "اسقالتي من جامعة القاهرة كانت لأن العميد وعد بحاجة وعمل حاجة تانية، وقدمت استقالتي وقولتلهم أنا محترمه نفسي ومش معتمده على حد ماديا، وكان ممكن أعمل اللي أنا عايزاه في مسيرتي، وأنا اتربيت في أسرة لبنات متميزين عن الصبيان في المعاملة".