السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزيرة البيئة: مصر قادرة على تنظيم كبرى الأحداث في ظروف استثنائية

الجمعة 14/يناير/2022 - 08:09 م
لقاء وزيرة البيئة
لقاء وزيرة البيئة

أبدت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، سعادتها بعودة منتدى شباب العالم الذي احتضنه مدينة شرم الشيخ برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي قبل أيام، مؤكدة أنه يأتي في وقت صعب يعاني فيه العالم من جائحة كورونا ولكن مصر قادرة على تنظيم كبرى الأحداث في ظروف استثنائية. 

تابعت الوزيرة خلال حوارها إلى برنامج "اليوم" الذي تقدمه الإعلامية دينا عصمت على قناة "dmc"، على هامش منتدى شباب العالم، أن مصر مستعدة لاستضافة مؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ خلال العام الجاري، مشددةً على أن الوزارة تحظى بدعم سياسي كبير من الدولة، كما أن هذا الملف يحظي باهتمام رئاسي كبير نظرًا لأهميته لحياة المواطنين في ظل التغيرات المناخية التي تضرب دولًا عديدة حول العالم ومن ضمنها مصر.

لفتت إلى أنه يوجد لجنة عليا برئاسة رئيس الوزراء ولجان سياسية وفنية وتنظيمية ومالية تستعد مبكرًا للقمة عبر تقسيم الأدوار والمسؤوليات، كما يوجد لدى مصر 30 مشروعًا في موازناتها للتصدي لأثار تغير المناخ منها مصرف بحر البقر وتبطين الترع وإجراءات حماية الشواطئ وكذلك مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة ووسائل النقل الكهربائي.

أضافت "فؤاد" أن قضية تغير المناخ ومواجهة تداعياتها وتحدياتها أمر لا يقتصر على وزارة البيئة وحدها ولكن يمتد ليشمل كافة الوزارات، حيث يتم مراعاة البعد البيئي في المشروعات التنموية التي تقام حاليًا على أرض مصر، مشيرةً إلى أنه قبل قمة المناخ بناءً على الاتفاقية، فإن الدولة المضيفة تجري مؤتمر تحضيري للقمة ينقسم لشقين، الأول يخص المشاورات على المستوى الوزاري لتقريب وجهات النظر والثاني خاص بالشباب، وكانت جلسة منتدى الشباب تمهيدًا للشق الثاني قبل قمة المناخ.

شددت وزيرة البيئة على أن مصر هي الدولة الوحيدة التي أجرت اجتماع تحضيري لمنتدى الشباب الرسمي الذي سينعقد قبل القمة، حيث من المقرر أن ينعقد المنتدى الرسمي في أكتوبر المقبل، قبل مؤتمر المناخ.