الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

وزير الري الأسبق: من الصعب التفاوض حول سد النهضة بسبب ظروف المنطقة

الإثنين 17/يناير/2022 - 09:37 م
مصر تايمز

قال الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، صعوبة بدء تفاوض في المنطقة حول سد النهضة في ظل الظروف التي تشهدها المنطقة السودان يعاني من وضع داخلي صعب ولا يمكن أن يشارك في عمل تفاوضي، كما أن الأوضاع الإثيوبية الداخلية ممزقة للغاية، وعشرات الآلاف يعيشون في مجاعات ولا تصل إليهم الإغاثة.

أضاف علام، خلال تصريحات  لبرنامج "حضرة المواطن"، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الاثنين، أن تحرك الموقف قبل احتمالية تعلية الممر الأوسط والاستعداد للملء الثالث لسد النهضة يأتي في صالح الحكومة الإثيوبية، قائلًا إن أي نزاع بالملف يُشعل المنطقة بالكامل.

وأشار إلى أهمية بدء الحكومة المصرية في توجيه رسائل واضحة إلى الحكومة الإثيوبية والحديث معها حتى تتكون الحكومة السودانية وتعود المفاوضات إلى مسارها الطبيعي بين الدول الثلاث والاتفاق على بعض النقاط الأساسية مع الجانب الإثيوبي، نافيًا إمكانية بناء الذات مع اندلاع حروب وصراعات دون أسباب منطقية واضحة.

وتابع على أهمية التقارب مع الدولة الإثيوبية بشكل أو بآخر في ملف سد النهضة وإرسال رسائل حول رؤية الدولة المصرية لتحريك الموقف، منوهًا إلى أن ضياع الوقت ليس من مصلحة مصر.