الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الخارجية: مصر مستعدة لاستئناف مفاوضات سد النهضة ولكن بشرط

الأحد 23/يناير/2022 - 06:53 م
مصر تايمز

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أن مصر لم تكن السبب في انقطاع أو توقف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي بين مصرو السودان وإثيوبيا.

أضاف شكري، خلال مشاركته في افتتاح المقر الجديد لنادي الجالية المصرية في سلطنة عمان، أن مصر مستعدة لاستئناف مفاوضات سد النهضة شرط وجود إرادة سياسية تساعد على التوصل لاتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وأوضح أن مصر تحرص دائما على التوصل إلى توافق بين الدول الثلاث والتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وفق قواعد القانون الدولي والممارسات الدولية، بما يلبي احتياجات جميع الأطراف وهي حق إثيوبيا في التنمية وحق مصر والسودان في نصيبيهما من مياه النيل.

كان وزير الخارجية سامح شكري ونظيره العماني بدر البوسعيدي، وقعا اليوم الأحد، بمسقط، 6 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية للتعاون بين البلديّن الشقيقين، وذلك في إطار أعمال الدورة الخامسة عشرة للجنة المشتركة بين جمهورية مصر العربية وسلطنة عُمان.

صرح بذلك السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في تدوينة، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وقال السفير أحمد حافظ إن مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية تتضمن مذكرة تفاهم بين وزارتيّ الخارجية في شأن المشاورات السياسية، مذكرة تفاهم في مجال الإسكان والتنمية الحضرية، وأخرى للتعاون في مجال الإعلام، بالإضافة إلى برنامج تنفيذي لاتفاقية التعاون في المجال القانوني والقضائي ‏وبرنامج تنفيذي في المجال السياحي، وآخر بين وزارتي التربية والتعليم.