السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بعد طلب أوكرانيا.. ماذا يعنى حظر روسيا من "نظام سويفت العالمى" وتأثيره على الاقتصاد الروسي ومصير المعاملات ب 300 بنك

الجمعة 25/فبراير/2022 - 03:29 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا من  نظيره الياباني بضرورة حظر روسيا من نظام "سويفت" العالمي.

ويعد نظام "سويفت" هو نظام مراسلة آمن تستخدمه آلاف البنوك حول العالم في بورصاتها من أجل إجراء تحويلات بسيطة لتسوية معاملات عملائها أو تبادل الأوراق المالية أو الأسهم أو السندات.

ومن الناحية الرسمية، يعتبر سويفت جمعية تعاونية بموجب القانون البلجيكي، تأسست في السبعينيات، ويتيح هذا النظام إمكانية تأمين وأتمتة عمليات التبادل، وبالتالي توفير وقت كبير مقارنة بأجهزة الفاكس القديمة.

وحول التأثير السلبي لحظر روسيا من نظام سويفت خاصة وأن هناك ما يقرب من  300 بنك روسي، بهذا النظام فإذا تم فصل البنوك الروسية بقرار من الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة عن رسائل سويفت فسيتعين عليها تنفيذ معاملاتها مع شركائها الأجانب بالطريقة القديمة، أي عن طريق الفاكس، وهو أمر يستغرق وقتا طويلا للغاية.

كما يمكن أن يتم ذلك عبر تبادل رسائل بريد إلكتروني أو رسائل من نوع "تليجرام" (Telegram)، لكنها تتطلب تدخلا بشريا ولا تقدم نفس ضمانات الأمان، وستكون تلك المعاملات أيضا "مملة وخطيرة، وسوف تنطوي على مخاطر قانونية، لذلك سيكون هناك تأثير على الاقتصاد الروسي.

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تويتر بعد مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، "نطالب باستبعاد روسيا من نظام سويفت وفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا".

وكان  الرئيس الأمريكى جو بايدن، قد أعلن تجميد كافة الأموال الروسية فى الولايات المتحدة الأمريكية، وفرض عقوبات جديدة على روسيا تشمل الصادرات.

وتابع فى كلمة له على خلفية الأحداث بين روسيا وأوكرانيا أن  العقوبات الغربية على روسيا تستهدف 4 مصارف إضافية وأفرادا من النخبة، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستحمى تاريخ الناتو.