الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

سالم أبو عاصي: "الرجال قوامون على النساء" مرتبطة بالزمان والمكان

الأحد 13/مارس/2022 - 10:38 م
محمد سالم ابوعاصي
محمد سالم ابوعاصي

قال  سالم أبو عاصي، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الازهر سابقا، إن التفسير الصوفي أو التفسير القشيري للقرآن مقبول، لكن العلماء وضعوا شرطين، ألا يتعارض مع دلالات اللغة، وألا يعود على النص القرآني بالإبطال.

وأضاف أبو عاضي، خلال لقائه مع االدكتور محمد الباز في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار": "يعني مثلا "اخلع نعليك بالوادي المقدس طوى"، لها تفسير صوفي اخلع الدنيا من قلبك، وهو تفسير مقبول لأنه لا يتعارض مع النص".

وأوضح أن القرآن عندما يأتي بصورة تكون مرتبطة بزمان ومكان وأحداث، مردفا: "لما النبي يقول أخرجوا المشركين من جزيرة العرب، هذه صورة لأنهم يمثلوا تهديد، ويسببوا خطر عليه وعلى الدولة، إذا زال التهديد يمكن دخول المشركين لمكة والمدينة".

ولفت إلى أنه إذا تفهم الناس موضوع الصورة في القرآن، تنتهي كل المشاكل المتعلقة بالمرأة والقتال، مردفا: "الرجال قوامون على النساء صورة، هل هي فوق الزمان والمكان والأحداث والأشخاص؟ صورة مرتبطة بزمان ومكان وشخص".

و قال عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الازهر سابقا، إن قراءة العلمانيين للتراث شوائية غير ممنهجة، للا تتبع منهج ولا أي قواعد، وأي نقد يجب أ، يكون له منهج.

ولفت إلى أن المعجزة أمر عقلي، إذا أعملت عقلي أمنت بالله والوحي والنبوة، مردفة: "الإنسان يعمل العقل في الإيمان بالله، والنبوة والوحي، وتفكر في المعجزة، وتدرك مضامين النص، لكن هناك أمور خارج إدراك العقل، لا يمكن أن ندرك جنة أبدية نعيش فيها مدى الحياة".