السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

الياميش.. طقس فرعوني أحياه الفاطميون في مصر (فيديو)

الأربعاء 13/أبريل/2022 - 10:54 ص
جانب من التقرير
جانب من التقرير

تتميز أيام شهر رمضان في مصر بطقوس رائعة تمنح المحروسة طابعا خاصا بها خلال الشهر الكريم، ومنها الياميش، الذي يعد من ظواهر الشهر الفضيل، الباقية مع اختلاف الأزمنة.

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامين أحمد عبدالصمد وهدير أبو زيد، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "الياميش.. طقس فرعوني أحياه الفاطميون في مصر".

الياميش، هي كلمة مصرية استخدمت في العصر الفاطمي تعني الفواكه المجففة والمكسرات، ويعد المشمش المجفف والتين وجوز الهند والبندق والفول السوداني والكاجو من بين الأنواع الرئيسة للياميش. 

وكان الخلفاء في العصر الفاطمي يوزعون الياميش على الفقراء طوال شهر رمضان، حيث بدأ المصريون عادة شراء ياميش رمضان في عهد الدولة الفاطمية التي حكمت مصر قرابة قرنين من الزمان، لكن فكرة تجفيف الفواكه بدأت في عصر القدماء المصريين. 

وكانت وكالة قوسون بشارع باب النصر أشهر أسواق بيع الياميش في مصر خلال القرن الثامن الهجري، الرابع عشر الميلادي، ويأتي إليها التجار من الشام ومعهم بضاعتهم لبيعها قبل حلول الشهر الكريم، ثم انتقل سوق الياميش في القرن التاسع الهجري إلى الجمالية ثم وكالة البلح ببولاق أبو العلا.