السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

روسيا تشن ضربات على شرق أوكرانيا.. والسلطات تدعو السكان للفرار

الثلاثاء 19/أبريل/2022 - 02:01 م
اثار القصف الروسي
اثار القصف الروسي على أوكرانيا

أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء أنها شنّت عشرات الضربات على الشرق الأوكراني، غداة إعلان كييف عن هجوم جديد واسع النطاق للجيش الروسي في المنطقة، وذلك بعد قرابة شهرين من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

وبواسطة "صواريخ عالية الدقّة"، قوّضت القوّات الجوّية الروسية "13 موقعا" للجيش الأوكراني، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مطالبة باستسلام "كلّ العسكريين الأوكرانيين".

ودعت السلطات المحلّية من جانبها السكان إلى الفرار من هذا "الجحيم"، بالرغم من عدم توفّر ممرّات إنسانية، وفي الأسابيع الأخيرة، توجّه تركيز الحملة العسكرية الروسية التي فشلت في الاستيلاء على منطقة كييف، على حوض دونباس الخاضع جزئيا منذ 2014 لسيطرة القوّات الانفصالية الموالية لروسيا.

ومساء الاثنين، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، "يمكننا أن نؤكّد الآن أنّ القوات الروسية بدأت معركة السيطرة على دونباس التي كانت تستعدّ لها منذ وقت طويل. قسم كبير جدا من الجيش الروسي مكرّس حاليا لهذا الهجوم"، متابعاً، "بغضّ النظر عن عدد الجنود الروس الذين تم إحضارهم إلى هنا، سنقاتل وسندافع عن أنفسنا".

وكشفت هيئة الأركان الروسية الثلاثاء عن قصف "60 منشأة عسكرية في أوكرانيا"، من بينها ثلاثة مراكز قيادة ومستودعان لصواريخ من طراز "توتشكا-يو".

وبحسب مسؤول أميركي رفيع في وزارة الدفاع، عزّزت روسيا انتشارها العسكري في شرق أوكرانيا وجنوبها بـ"11 كتيبة"، رافعة إلى 76 مجموع الكتائب التي تقاتل في البلد.