السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خبير اقتصادي يكشف تأثير ارتفاع الروبل أمام الدولار على الاقتصاد (خاص)

الجمعة 22/أبريل/2022 - 01:29 ص
مصر تايمز

حقق الروبل الروسى مكاسب أمام الدولار واليورو والريال السعودى بشكل طفيف في فيما حافظ على قيمته السوقية أمام الجنيه المصري والدينار الكويتي حتى بدء المعاملات.

وشهد الروبل الروسي تحركات ضعيفة أمام بعض العملات، بعدما حقق ارتفاعًا في قيمته السوقية الأيام الماضية أمام الريال السعودي والدولار الامريكى والجنيه المصرى و الدينار الكويتى.

وأعلن البنك المركزي الروسي عن قيمة الربط بين الذهب والروبل، بمقدار 5000 آلاف روبل للجرام الواحد من كل سبيكة ذهب، وبهذا القرار، نجحت روسيا في تقليص قيمة الدولار بنحو 30% على مستوى العالم عند مقارنة قيمته بسبيكة الذهب، ذلك مع الوضع بالاعتبار أن روسيا ستبيع الغاز بالروبل فقط، وبذلك فإن من يرغب في شراء النفط أو الغاز سيحتاج إما إلى الدفع بالروبل وإما بالدفع بالذهب.


من جانبه قال الدكتور محمد كمال، استاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن عملة الروبل حققت ارتفاعا كبيرا خلال الأيام الماضية بعدما قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شراء الغار وتصديره للدول الأخري لعملة الروبل بديلا من الدولار واليورو فهذا القرار يقوي عملة روسيا بشكل كبير.


وأوضح استاذ الاقتصاد، لـ "مصر تايمز" أن القرار يأتي في سياق محاولات موسكو دعم اقتصادها وعملتها، بعد العقوبات الغربية التي فرضت إثر الحرب في أوكرانيا، وأثرت الحرب الروسية الأوكرانية علي جميع العملات مما أدي الي ارتفاع الدولار فكل ذلك له تأثير سلبي على الاقتصاد العالمي.