الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

علي جمعة: الحديث بغير علم بلاء أصاب الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي

الإثنين 25/أبريل/2022 - 09:16 م
الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالازهر الشريف، إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "بلغوا عني ولو آية" ونريد أن يسعد الخلق في حياتهم الدنيا ثم ينقلبون إلى الله فيكونوا في رضاه.

وأضاف علي جمعة في برنامج "القرآن العظيم" المذاع على قناة صدى البلد، أن الله سبحانه وتعالي يحدثنا عن هذة البيئة في قوله تعالي: "أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ".

وأكد علي جمعة أنه عندما شاعت وسائل الاتصال الاحتماعي رأينا كل شخص في العالم يقول ما يشاء بعلم أو بغير علم وبنظام وبغير نظام وتكونت نفسية من العقليات السطحية ورأيناها تشيع في الناس سواء كانوا من الشباب أو الكبار وهو بلاء أصاب الجميع بأنهم لا يتفكرون ولا يرتبون. 

وأوضح في تفسير "وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ"، قائلا: "هو انغلاق لا يسمع إليك وهو يخاف أن يسمع إليك ولذلك يغلق ذهنه، كما تعود في التعامل مع التواصل الاجتماعي وهو لا يستطع أن يفكر ويتدبر ويستنتج ويناقش في الموضوعات، والله سبحانه وتعالي الهادي".